عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد موسى: «واخدين قرض من البنك الدولي عشان الشهادة مش أكتر»

«بنصرفه في شهر».. أحمد موسى يكشف عن قيمة قرض صندوق النقد الدولي

أحمد موسى
أحمد موسى

قال الإعلامي أحمد موسى، إن الحكومة أصبحت في الاتفاق النهائي بشأن تمويل جديد من صندوق النقد الدولي لدعم الاقتصاد المصري، موضحا أن قرض صندوق النقد الدولي منذ 5 أشهر تقريبا ومصر تحاول الحصول عليه، ويوجد مفاوضات مع الصندوق فيما يتعلق بحزمة جديدة من التمويلات بعد الحزمة الأخيرة التي تقترب من 20 مليار دولار. 

وأضاف موسى، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن صندوق النقد الدولي كان له طلبات فيما يتعلق بالأمر، موضحا أن مصر كانت ترى أن بعض الشروط مرفوضة ومن ضمنها ما يتعلق بالدعم سواء دعم المحروقات أو دعم الخبز، مشددا على أن الدولة المصرية لن تتخلى عن دعم المواطن ودعم رغيف العيش. 

أحمد موسى: مصر قريبة في الحصول على قرض بـ 3 مليار دولار من صندوق النقد الدولي 

وتابع، أن الدعم مستمر في الخبز، والمواطن سيحصل على رغيف العيش مقابل 5 قروش مثلما هي، موضحا أن الحكومة تدعم رغيف العيش بحوالي 230 مليون جنيه تقريبا. 

وواصل أنه من ضمن طلبات صندوق النقد الدولي أن يكون هناك تحرير في سعر الصرف، وأن الجنيه ليس هذا هو سعره الحقيقي، حيث إن مصر تقوم بعمل إجراءات معينة تقيد بها تقييد لسعر الصرف، والصندوق يرغب أن يسير الأمر بصيغة العرض والطلب، موضحا أن صندوق النقد الدولي يرغب أيضا أن تكون أسعار الفوائد موحدة. 

وأشار إلى أنه وفقا لتصريحات رئيس الوزراء أن مصر في المراحل النهائية في الاتفاق مع صندوق النقد الدولي في الحصول على قرض جديد، موضحا أن مصر كانت ترغب في الحصول من 8 لـ 10 مليار دولار وبعد عدة حوارات ومفاوضات وأن مصر لا تحتاج هذا الرقم بالكامل تم التوصل إلى رقم من 3 لـ 5 مليار. 

وأردف أن الحكومة لديها توافق على الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي من 3 لـ 5 مليار دولار، موضحا أن الأقرب هو الحصول على 3 مليار دولار، "ده رقم بسيط جدا، وده رقم بنصرفه في شهر، عشان بنصرفه في حاجتين الأكل اللي بنجيبه، مصر بتستورد أكل بمليار دولار، وبنجيب أدوية بمليار و900 مليون دولار هما دول القرض مش مبلغ كبير يعني". 

وواصل: “إحنا بناخد من الصندوق قرض عشان عاوزين شهادة صندوق النقد عشان شهادة دي على الوضع الاقتصادي والإجراءات اللي بتقوم بيها مصر”. 

تابع موقع تحيا مصر علي