عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد نقص مخزون البن..زراعة البرلمان تقترح حل أزمة القهوة فى مصر

النائب عامر الشوربجى
النائب عامر الشوربجى عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب

قال النائب عامر الشوربجى، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن تصريحات رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، عن نقص مخزون البن، وخفض  نسبة المعروض، حيث لا تتجاوز الـ 5% ، تعتبر مقلقة لدي بعض المواطنين اللذين يفضلون احتساء القهوة، مؤكدا أن  البن من السلع الأساسية في الدولة المصرية،" لا يمكن الاستغناء عنه ".

تحيا مصر

النائب عامر الشوربجى: تعرف علي حل هذه الأزمة لـ أرتفاع نسبة احتياطي البن بالدولة 

وأشار النائب عامر الشوربجى، في تصريحات خاصة لـ« تحيا مصر»، إلي إدارة عملية استيراد البن من الدولة  بشكل أخر، موضحا أن الدولة تستورد البن من دول كثيرة ومختلفة منها أمريكا الجنوبية، ودول أفريقية، وجنوب شرق اسيا.

وأكد النائب عامر الشوربجي، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن الدولة المصرية لديها اتفاق مع دول دول حوض النيل “الكوميسا”، ومنها بوروندي، وجمهورية الكونجو الديمقراطية، واريتريا، واثيوبيا، وكينيا، والسودان، ورواندا، وتنزانيا، واوغندا، لافتا إلى  أن هذه الدول لا يوجد بين بعضها البعض جمارك علي الاستيراد والتصدير، مطالبا بضرورة  الاستيراد من هذه الدول، قائلا:" مصر تتعامل مع دول المصدرة للبن التي لا يوجد بينها وبين مصر رسوم جمروكية، نقوم بتصدير منتجات استهلاكية محلية الصنع كملابس أو أجهزة كهربائية، لاستيراد بنفس القيمة البن بعيدا عن خزانة الدولة ".

وأضاف الشوربجى، " الدولة عليها تشجيع المصدر والمنتج المصري للوصول إلي تصدير المنتجات بكميات كبيرة، بالاضافة إلي وضع تسهيلات للمصدر فى عملية تصدير المنتج المحلي الصنع لاستيراد البن، قائلا: " عملية تجارية عين بعين، إي سلعة بسلعة أخري، وهذه هو الحل في عملية توفير البن في الدولة المصرية".

رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية

وكان قد كشف حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، عن حقيقة نقص مخزون القهوة في مصر، قائلا: إنه تم تلف 25% من محصول البن في البرازيل مما أدى إلى ارتفاع سعره.

وأضاف فوزي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج« 90 دقيقة»، المذاع عبر فضائية المحور، أن ارتفاع الأسعار ساهم في نقص مخزون البن بسبب نقص الاستيراد، لافتًا إلى أنه يتم استيراد القهوة من البرازيل وكولومبيا وفيتنام وإندونيسيا والهند وإثيوبيا.

تابع موقع تحيا مصر علي