عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب وحيد قرقر: تصنيع عربات المترو في مصر نقلة صناعية تساعد البلاد في مواجهة التحديات

النائب وحيد قرقر
النائب وحيد قرقر عضو مجلس النواب

أكد النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أهمية توقيع عقد تصنيع وتوريد 320 عربة للخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق، بواقع 40 قطارا جديدا، وذلك بين الهيئة القومية للأنفاق وتحالف شركات هيونداي روتيم الكورية الجنوبية / نيرك ( الشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية)، مشيرا إلي أن ذلك الإتفاق خطوة هامة جدا وإنجاز مصرى جديد لما يتضمنه من مميزات عديدة للبلاد في مختلف القطاعات، حيث يعد نقلة نوعية للبلاد في قطاعى النقل والصناعة.

تحيا مصر

وكيل نقل البرلمان: اتفاق تصنيع عربات المترو في مصر إنجاز جدبد للبلاد


وقال قرقر في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، ان ذلك الاتفاق يهدف لتعزيز شبكة النقل في البلاد، مايؤدى بدوره لدعم النمو الاقتصادي والتوسع العمراني الحالي، إلي جانب أن بموجب ذلك الاتفاق سيكون هناك تعاون مع  كبرى الشركات العالمية، المتخصصة في مجال توطين  صناعة الوحدات المتحركة، يجعل مصر أولى الدول المصنعة للوحدات المتحركة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأضاف وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أيضا، بموجب هذا الاتفاق تكون مصر إحدى الدول الصناعية الكبرى في هذا المجال، حيث يهدف الاتفاق إلى نقل التكنولوجيا المتقدمة ‏في هذه الصناعة، وفتح آفاق جديدة لزيادة الدخل القومي عبر التصدير إلى مختلف دول العالم، خاصة قارة ‏أفريقيا.

وكيل نقل البرلمان: اتفاق تصنيع عربات المترو في مصر إنجاز جدبد للبلاد

وتابع النائب وحيد قرقر، أيضا ستتمكن البلاد من توفير جميع احتياجات المشروعات القومية، التي تنفذها الدولة في مجال مشروعات مترو الأنفاق ووسائل الجر الكهربائي، وبالتالي تتمكن من توفير العملة الصعبة التي كانت تستخدمها الدولة لاستيراد احتياجات القطارات، وهو الأمر الذى يتماشي مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواجهة التحديات الاقتصادية التى تمر بها البلاد نتيجة الأزمات العالمية.


وأضاف قرقر، وبالإضافة إلي ما سبق، هناك أهمية كبرى لهذا الاتفاق وهو المساهمة في توفير فرص العمل للشباب وفتح مجال جديد للصناعة في مصر.
وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، شهد أمس بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة، مراسم توقيع عقد تصنيع وتوريد 320 عربة للخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق، بواقع 40 قطارا جديدا، وذلك بين الهيئة القومية للأنفاق وتحالف شركات هيونداي روتيم الكورية الجنوبية / نيرك ( الشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية).

وحضر التوقيع كل من الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والفريق مهندس/ كامل الوزير، وزير النقل، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وسفير جمهورية كوريا الجنوبية بالقاهرة.

ووقع عقد الاتفاق اللواء مهندس/ شريف حسن ليل، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، ومن جانب شركة هيونداي روتيم السيد/ "يونج باي لي"، الرئيس والمدير التنفيذي للشركة، ومن جانب الشركة الوطنية المصرية القومية لصناعة السكك الحديدية (نيرك) الدكتور أحمد فكرى عبد الوهاب، العضو المنتدب للشركة.

ويشمل عقد التوقيع (عاميْ الضمان)، بالإضافة إلى أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات وعدد (1) عمرة جسيمة لكل قطار، وذلك بقيمة إجمالية 656 مليون دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي