عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتعزيز العلاقات الأمنية.. وزير الدفاع الأسترالى يزور فرنسا ألمانيا وبريطانيا

وزير الدفاع الأسترالى
وزير الدفاع الأسترالى ريتشارد مارليس

أعلن وزير الدفاع الأسترالى، ريتشارد مارليس، اليوم الأحد، أنه يسعى إلى تعزيز العلاقات الدفاعية مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا خلال زياراته للشركاء الأوروبين هذا الأسبوع، لافتا أن الحرب الروسية الأوكرانية زادت من أهمية التعاون مع الدول المتشابهة فى أسلوب التفكير. 

تحيا مصر

زيارة مرتقبة لوزير الدفاع الأسترالي لبريطانيا و فرنسا

وذكر وزير الدفاع الأسترالى:" علاقتنا مع المملكة المتحدة تاريخية، وتقوم على المنفعة المتبادلة، وتنعكس من خلال التزامنا المستمر باتفاق أوكوس الأمني". 

وأضاف مارليس: " تأتى زيارتي إلى أوروبا فى وقت تبرز فى الحرب فى اوكرانيا ضرورة تعزيز التعاون مع الشركاء المتشابهين فى التفكير، فى كل من أوروبا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ". 

وفى سياق متصل صرحت الحكومة الأسترالية إن مارليس سيشارك خلال جولته الأوربية فى مائدة مستديرة مع ممثلى الصناعات الدفاعية الألمانية، وسيتفقد أحواض بناء السفن فى بريطانيا. 

 

وأضافت الحكومة أن زيارة فرنسا ستساعد على استعادة وتجديد العلاقات الثنائية واصفة باريس بأنها من أقدم شركاء أستراليا وأكثرهم قوة. 

وكانت أستراليا تواصلت فى يونيو الماضي إلى تسوية بقيمة 555 مليون يورو أي مايقارب 553 مليون دولار مع مجموعة لبناء السفن تابعة للبحرية الفرنسية، بشأن إلغاء صفقة غواصات بمليارات الدولارات العام الماضي مع فرنسا. 

ووصفت فرنسا إلغاء الصفقة، والتى قدرت قيمتها بمبلغ 40 مليار دولار فى عام 2016 بأنها طعنة فى الظهر.

ويشار إلى أن الجولة التى سيبدأها الوزير الأسترالى، تمتد من 29 أغسطس إلى الاول من سبتمبر وهى الأولى له منذ فوز حزب العمال المنتمي إلى يسار الوسط فى الانتخابات العامة فى مايو الماضي. 

الجدير بالذكر أنه فى منتصف سبتمبر 2021 أعلن وزير الدفاع الأسترالى بتشكيل تحالف أمني استراتيجي فى منطقة المحيطين الهندى والهادئ، يضم كلا من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا واستراليا، وأعلن وقت ذاك بمساعدة أستراليا فى الحصول على غواصات تعمل بالدفع النووي.

تابع موقع تحيا مصر علي