عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سؤال برلماني بشأن توفير مخزون كاف من المستلزمات الطبية داخل المستشفيات

الدكتورة إيرين سعيد
الدكتورة إيرين سعيد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب

تقدمت الدكتورة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، ووزير الصناعة والتجارة المهندس أحمد سمير، وزير قطاع الأعمال المهندس محمود عصمت، ووزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، بشأن مدى التزام المديريات الصحية بتوفير وعمل مخزون يكفي لستة أشهر من المستلزمات الطبية داخل المخازن والمستشفيات.

تحيا مصر 

سؤال برلماني بشأن توفير مخزون كاف من المستلزمات الطبية داخل المستشفيات

كما تسائلت النائبة، عن السبل المتبعة لتسهيل استيراد المستلزمات الطبية الملحة التي لا يمكن الاستغناء عنها بالمستشفيات، وكذلك سبل و آليات توطين صناعة المستلزمات الطبية داخل مصر وخاصة البسيطة كالسرنجات والجوانتي اللاتيكس والتي تأثرت بشكل مباشر بالزمة الروسية الأوكرانية.

وأكدت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن ذلك يأتي تحقيقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن عمل مخزون من المستلزمات الطبية والأدوية الهامة بالمخازن والمستشفيات والصيدليات الحكومية يكفي لمدة ستة أشهر على الأقل، وخصوصا أنها أصبحت سلع استراتيجية.

وقف هجرة الأطباء

وكانت قد طالبت النائبة إيرين سعيد، بوضع استراتيجية قوية لوقف هجرة الأطباء و التمريض و جذبهم للقطاع الحكومي، مشيرة إلي أهمية إشراك القطاع الخاص ببروتوكولات عمل للمساهمة في تقديم الخدمة الصحية.

وأكدت الدكتورة إيرين سعيد، على ضرورة تغيير منظومة التكليف للطاقم الطبي بما يتلائم مع احتياج المحافظات لضمان خدمة صحية متوازنة في جميع المحافظات، فضلا عن إعادة النظر في منظومة رعايات مصر لعدم قدرتها علي تلبية احتياجات الشارع المصري من أسره الرعاية.

الاهتمام بالسياحة العلاجية

وأشارت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إلى أهمية  العمل علي جمع معلومات واضحة وصريحة من كل المحافظات عن الاحتياجات الصحية لها لتسهيل صنع القرار، مؤكدة على ضرورة الاهتمام بالسياحة العلاجية و تفعيلها بشكل مأثر، مما  يدر دخل و عائد للاقتصاد المصري.

كما طالبت سعيد، بمكافحة أسواق الدواء الغير رسمية و الأون لاين ، و تفعيل دور التليمديسين "telemedicine" المحافظات الحدودية فضلا عن تدريب الأطقم الصحية بشكل متعادل يحقق رفع الكفاءة مع المساواة في جودة التدريب، مشددة على ضرورة وجود وحدة  لـلربط بين أنواع المستشفيات المختلفة و الهيئات التي تحت مظلة الوزارة لرفع كفاءة الاستجابة للحالات الطارئة.

تابع موقع تحيا مصر علي