عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أخر زعماء الاتحاد السوفيتي.. وفاة ميخائيل جورباتشوف

الزعيم السوفيتي السابق
الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف

توفى الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف الحائزعلى جائزة نوبل ومن أنصار التقارب مع الغرب عن عمر يناهز 91 عاما. 

تحيا مصر 

وذكرت المستشفى المركزي التابع للرئاسة الروسية فى بيان لها إنه:" مساء اليوم الثلاثاء، وبعد صراع طويل مع مرض خطير، توفى ميخائيل سيرغى جورباتشوف". 

بوتين يعزي فى وفاة جورباتشوف

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف لوكالة إنترفاكس الروسية إن :" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب عن عمق تعازيه لوفاة جورباتشوف". 

وجورباتشوف الذي وصل إلى السلطة فى عام 1985، أطلق سلسلة من إصلاحات سياسية واقتصادية هدفت إلى تحديث الاتحاد السوفيتى، الذي كان يعانى من أزمات حادة. 

 

ويشار إلى أن زعيم الاتحاد السوفيتي السابق من أنصار التقارب  مع الغرب وقد فاز بجائزة نوبل للسلام عام 1990.

 

فاز بجائزة نوبل للسلام

وفاز بجائزة نوبل للسلام لتفاوضه مع الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريجن على اتفاقية للحد من الأسلحة النووية، وكان جورباتشوف يحصل على موضع تقدير من جانب الغرب الذي كان يسميه تحببا "غوربي". 

 

وبين 1990 و 1991 تولى جورباتشوف منصب رئيس الاتحاد السوفيتي قبل أن يقوم بتقديم استقالته فى 25 ديسمبر 1991 والتى انتهت بانهيار الاتحاد السوفيتي. 

الجدير بالذكر أن خلال فترة تولى جورباتشوف السلطة أدخل إصلاحات ديمقراطية مهمة عرفت باسم "بيريسترويكا" أي إعادة هيكلة  و " غلاسنوست" اي شفافية وأكسبته شعبية كبيرة على المستوي الغربي. 

وبعد أن قدم استقالته فى 1991 قام بمحاولة جديدة للعودة إلى الحياة السياسة فى عام 1996، حيث حصل على 0.5 % فقط  من الأصوات فى الانتخابات الرئاسية. 

وخلال السنوات الأخيرة من حياته تدهورت صحته وكان يتردد دائما على المستشفى وذكرت وسائل إعلام دولية أنه نقل إلى المستشفى بعد إصابته بمرض فى الكلى. 
وذكرت وكالة "تاس" للأنباء بأن الزعيم الراحل سيتم دفنه فى مقبرة نوفوديفيتشي بموسكو

تابع موقع تحيا مصر علي