عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا: إعادة فتح مضيق البوسفور بعد إغلاق مؤقت

مضيق البوسفور
مضيق البوسفور

أعلن خفر السواحل التركي، اليوم السبت، بعودة حركة الملاحة البحرية عبر مضيق البوسفور وذلك بعد تعطل سفينة شحن كانت متوجهة إلى أوكرانيا. 

تحيا مصر

تعطل حركة المرور فى مضيق البوسفور

وتم تعليق حركة مرور السفن فى مضيق البوسفور بسبب حادث لسفينة الشحن "بريزا" والتى يبلغ طولها 107 مترا، حيث رست فى كانديلى وذلك بعد تعطلها وهى فى طريقها من تركيا إلى أوكرانيا. 

ويشار إلى أن هذه المرة الثانية التى يتم تعليق فيها مضيق البوسفور بسبب حادث سفينة خلال هذا الأسبوع، ففى يوم الخميس جنحت سفينة الشحن  Lady Zehma فى المضيق بسبب فشل الدفة أثناء الإبحار من أوكرانيا إلى تركيا، ثم تم استئناف الحركة البحرية بعد تعويم السفينة. 

 

وجاء فى بيان خفر السواحل التركي إن:" (القاطرات كورتارما 5) ، (كورتارما 9)، (كورتارما 12)، و(ناظم تور)، و(القوارب كيجم 3)، (كيجم 5)، تم إرسالها إلى سفينة الشحن (ليدي زينام)، والتى يبلغ طولها 173 مترا وجنحت بسبب فشل الدفة أثناء الإبحار من أوكرانيا إلى أسطنبول". 

وأضاف البيان:" تم تعليق حركة السفن فى مضيق إسطنبول البوسفور". 

تركيا: مغادرة 5 سفن من الموانئ الأوكرانية

ويذكر أن وزارة الدفاع التركية، قد أعلنت فى وقت سابق، عن مغادرة 5 سفن محملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية، وذكرت فى تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على تويتر:" غادر من أوكرانيا 5 سفن محملة بالحبوب، حيث يستمر النقل وفقا للخطة الخاضعة لسيطرة مركز التنسيق المشترك فى إسطنبول".

الجدير بالذكر أن فى يوليو الماضي وقعت كل من أوكرانيا وروسيا  على اتفاقية لتصدير الحبوب بوساطة تركية وبرعاية الأمم المتحدة، وتهدف هذا الاتفاقية تسهيل تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود، وذلك لتخفيف من أثار أزمة الغذاء التى ناجمت عن الحرب الروسية الأوكرانية وسيطرت القوات الروسية على الموانئ الأوكرانية فى دولة تعد أحد المصدريين الرئيسيين للحبوب إلى العالم. 

تابع موقع تحيا مصر علي