عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شحاته أبو زيد: توطين الصناعة المحلية أحد الحلول المهمة لدعم الاقتصاد الوطني

 النائب شحاته أبو
النائب شحاته أبو زيد

أكد النائب شحاته أبو زيد، أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن توجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن إسراع الخطى في ملف توطين الصناعة وتعميق المكون المحلي في عملية التصنيع، يعد خطوة هامة لدعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التكامل الصناعي ودعم المنتج المحلي.

تحيا مصر

وأضاف أبو زيد، في بيان له، أن الدولة المصرية  بذلت جهودًا حثيثة  خلال الفترة الماضية لتذليل جميع العقبات التي تواجه الصناعات المحلية؛ الأمر الذي ساهم في إحياء العديد من الصناعات التي كانت قد اندثرت نتيجة للاعتماد على المنتجات المستوردة.

وأشار أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، إلى أن توطين الصناعة بجميع مكوناتها تستهدف دعم المنتج المحلي والاعتماد عليه، خاصة  في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة جراء الحرب الروسية الأوكرانية، حتى نتمكن من مواجهة التحديات وسد احتياجات السوق المحلي وتلبية متطلباته بمنتجات مصرية خالصة.

وأكد أبو زيد، أن توطين الصناعة وتعميق المكون المحلي يكون له دور كبير في تقليل معدلات الاستيراد، وزيادة الصادرات وتوفير العملة الصعبة، فضلا عن طرح منتجات الصناعة المحلية بأسعار أقل من المستوردة؛ الأمر الذي  يدعم الاقتصاد الوطني ويزيد من معدلات نموه.

النائب شحاته أبو زيد يشيد بالتوسع في إشراك القطاع الخاص في مشروعات شركات قطاع الأعمال: يدعم خطة التطوير

وكان قد أشاد النائب شحاته أبو زيد، أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، بخطة الحكومة لإشراك القطاع الخاص في المشروعات التي تنفذها الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام، وطرح الفرص المتاحة أمام المستثمرين لضمان الإدارة المثلى للمشروعات وتحقيق مردود اقتصادي.

وقال «أبو زيد»، إنه أن على الحكومة، قي ظل القيادة الجديدة لقطاع الأعمال، العمل على الاستغلال الأمثل لإمكانيات شركات قطاع الأعمال والأصول المملوكة لها، لافتًا إلى أن خطة التطوير وإعادة الهيكلة في ظل الشراكة مع القطاع الخاص أمر هام وضروري، وعلى  الحكومة بوضع خطة لتحقيق هذا الأمر.

وأضافت أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن لتطوير شركات قطاع الأعمال العام، يجب إتباع المراحل الأساسية لتطوير شركات قطاع الأعمال، من خلال تحليل المعوقات التي تواجه الشركات، ومواطن القوة الخارجية والتحديات. والضعف، والمخاطر

وأكد أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب أن ضرورة تحسين إدارة الاستثمارات المملوكة لشركات قطاع الأعمال العام لتعظيمها، مع وضع استراتيجية تشمل وضع خطة تسويقية مركزية، لإصلاح عدد الشركات، حتى يمكن الاترقاء بعوائدها سواء الخاسرة منها أو الرابحة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي