عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ بـ جامعة الأزهر: المرأة التي لا ترضع أولادها تعذب يوم القيامة

نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان

قال الدكتور علي الأزهري، عضو هيئة التدريس بـ جامعة الأزهر، إن أجرة الرضاعة ليس لها سند شرعي ولا قانوني، مضيفًا في تعليقه على تصريحات نهاد أبو القمصان: «لا ندري لماذا الطعن في دين الله، والعمل على هدم الأسرة من أناس لا علاقة لهم بأحكام الدين في الأساس، فلماذا أصبح الدين عبارة عن كلأ مباح؟.. لا ندري».

أستاذ بـ جامعة الأزهر: المرأة التي لا ترضع أولادها تعذب يوم القيامة

وأضاف «الأزهري»، في مداخلة هاتفية، على قناة النهار، ببرنامج آخر النهار، تقديم الإعلامي تامر أمين، إنه عندما قالت نهاد أبو القمصان، إنه يتوجب على الزوج دفع مقابل للرضاعة،  مستندة إلى سورة البقرة، لم تكن أهلًا للتفسير، مشيرًا إلى أن الخبر قد يأتي بمعنى الأمر، كما في قوله: والمطلقات يتبرصن بأنفسهن.. وقوله: “والوالدات يرضعن أولادهن.. وهذا أمر أيضًا من الله سبحانه وتعالى”.

ولفت عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، قالت أن هذا قول الحنابلة والشافعية، لكن قول الرسول صلى الله عليه وسلم يقدم على قول الفقهاء، فعند الإمام أبي حنيفة والشافعي، قالوا إذا رأيتهم قولي يخالف قول النبي، فاضربوا بقولي عرض الحائط.

وأكد أنه المرأة بنص حديث الرسول التي تمنع أولادها من الرضاعة تعذب يوم القيامة.

ولفت إلى أن الحياة الزوجية مقاسمة ومشاركة بين الرجل والمرأة على حد سواء، وهذه الغاية من الزواج، والله سبحانه وتعالى أمر النبي في القرآن بقوله: "خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين".

وأشار إلى أن الإمام مالك تنبه لذلك، وقال إن المرأة لا تأخذ أجرًا من الرجل.. ومينفعش نحول الراجل إلى فيزا كارد.

واختتم: “لماذا الولاية تؤول إلى المرأة بعد أن تنفصل عن الرجل.. طب ما ياخده طالما هو اللي بيدفع”.

تابع موقع تحيا مصر علي