عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفأجاة.. بايدن يرفض تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إنه لا ينبغى تصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب، وهو تصنيف لطالما سعت أوكرانيا وبعض المشرعين الأمريكين لاعتماده. 

تحيا مصر

بايدن: روسيا ليست دولة راعية للإرهاب

وعند سؤاله عما إذا كان ينبغى تصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب، قال بايدن للصحفيين فى البيت الأبيض:" لا"، و ذلك بحسب وكالة رويترز للأنباء. 

ويشار إلى أنه منذ فترة يضغط أعضاء الكونجرس على الإدارة الأمريكية من أجل تصنيف موسكو كدولة راعية للإرهاب، حيث قدمت مقترحات فى هذا الصدد ودعمتها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي التى وصفت الأمر بأنه "طال انتظاره" وذلك كإجراء عقابى يهدف إلى عزل روسيا وذلك ردا على العملية العسكرية التى شنتها فى أوكرانيا. 

ويأتي مطلب المشرعين الأميركيين هذا بعد جهود حثيثة بدأها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي منذ ابريل الماضي، فى محاولة لإقناع البيت الأبيض والكونجرس، غير أن المقترح لم ينفذ.

روسيا تحذر أمريكا من خطورة الإقدام على هذه الخطوة 

وكانت الخارجية الروسية حذرت فى وقت سابق بأن فى حال إقدام الولايات المتحدة الأمريكية على تصنيف روسيا كدولة داعمة للإرهاب، فإن ذلك قد يؤدي إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة الأمريكية. 

 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن هذا الخطوة يمكن أن تؤدي إلى قطع العلاقات الدبلوماسية، وأن موسكو مستعدة لأي تطور فى الموقف الأمريكي. 

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أنه ليس بمقدور الولايات المتحدة الأمريكية أن تنكل بالأنظمة التى يتهمها الأمريكيون بالإرهاب.

وفى تقرير نشره موقع international crisis group  فى أغسطس الماضي أشار إلى أن الآثار المترتبة على مثل هذا التصنيف قد يؤدي إلى نتائج عكسية مما قد يؤدي مثلا إلى تضييق مساحة الدبلوماسية وإعاقة محادثات السلام، ويترتب على ذلك توترات شديدة الخطورة ويعيق الجهود الدولية التى تهدف معالجة حالات الصراع والأزمات الإنسانية لا فى أوكرانيا فحسب وإنما فى العديد من أنحاء العالم.

تابع موقع تحيا مصر علي