عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«تفوق للمُستقلين ..ومستقبل وطن والتنسيقية»..التركيبة السياسية لـ 44شخصية بمحاور ولجان الحوار الوطنى

ضياء رشوان المنسق
ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطنى

شهدت اختيارات مجلس أمناء الحوار الوطنى، لمقررى اللجان الفرعية  والمقررين المساعدين، تمثيل مختلف لجميع القوى السياسية والخبرات المتخصصة فى جميع المجالات التى تم التوافق بشأنها داخل محاور الحوار الوطنى من المحور المجتمعى والسياسى والإقتصادى، حيث تم اختيار 44شخصية توافقية فى سادس اجتماعات مجلس الأمناء منذ انطلاق دعوة الرئيس السيسى فى رمضان الماضى.

تحيا مصر 

الاختيارات على مستوى التركيبة السياسية  تضمنت اختيار 24شخصية مستقلة متخصصة بالمجالات المختلفة فى الجامعات المصرية، واختيار 7قيادات من حزب مستقبل وطن، صاحب الأغلبية البرلمانية بمجلسى النواب والشيوخ، و4قيادات من حزب المصرى الديوقراطى، وشخصيتان من حزب حماة الوطن،  وشخصية واحده من كل من أحزاب التجمع والناصرى والمحافظين والوفد والدستور  والعدل والاشتراكى، ليكون الإجمالى 44شخصية ممثلة لجميع التخصصات المعد لها النقاش.

«تفوق للمُستقلين ..ومستقبل وطن والتنسيقية»..التركيبة السياسية لـ 44شخصية بمحاور ولجان الحوار الوطنى

وتضمنت الاختيارات أيضا 5شخصيات من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والتى تضم ممثلين للأحزاب والمستقلين،فيما تضمنت الاختيارات أيضا أكثر من 10 أستاذه جامعة بمختلف الجامعات المصرية،وقيادات حقوقية وممثلين من المجالس القومية.

التركيبة السياسية للجان الحوار الوطنى 

المستقلين 24

مستقبل وطن 7

(حزبى ومستقل)تنسيقية شباب الأحزاب(5)

المصرى الديمقراطى 4

حماة الوطن 2

التجمع 1

الناصرى 1

الوفد 1

الدستور 1

المحافظين 1

العدل 1

الاشتراكى 1

عقد مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم، السبت 10 سبتمبر 2022، سادس اجتماعاته، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ لاستكمال مناقشة واستعراض أسماء مقرري اللجان الفرعية والمقررين المساعدين لتلك اللجان، والنظر في المحاور الرئيسة الثلاثة (السياسي، الاقتصادي، والمجتمعي)، وذلك في إطار الجلسات التحضيرية التي بدأت منذ إطلاق السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مبادرة الحوار الوطني في إطار المشاركة الوطنية الفعالة، وتمهيدًا لبدء الجلسات الفعلية للحوار بهدف الوصول إلى مخرجات تعود بالنفع على المواطن المصري.

وانتهى مجلس الأمناء إلى تقسيم المحور السياسي إلى خمس لجان، حيث تم الاتفاق على إضافة لجنتين وهما (لجنة متخصصة في الأحزاب السياسية، ولجنة متخصصة للنقابات والمجتمع الأهلي)، وذلك بالإضافة إلى اللجان الثلاث السابق إقرارها وهي (لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، لجنة المحليات، ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة).

كما استقر المجلس أيضًا على إضافة (لجنة الشباب) إلى لجان المحور المجتمعي، بالإضافة إلى لجنة متخصصة في (السياحة) إلى لجان المحور الاقتصادي، وتوافق المجلس خلال الجلسة على اختيار أ.د حسام بدراوي مستشارًا للحوار الوطني لعرض رؤية مصر 2030.

وخلال الاجتماع، استكمل ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، استعراض ترشيحات الأطراف المختلفة التي وردت إلي الأمانة الفنية للحوار الوطني، والتي وصل عددها إلى 550 مرشحًا، حول أسماء المقررين والمقررين المساعدين للثلاثة محاور الرئيسة (السياسي، والاقتصادي والمجتمعي)، وذلك من خلال مناقشة واستعراض السير الذاتية للمرشحين في ضوء التخصصات والترشيحات والانتماءات السياسية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي