عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

22 سبتمبر.. أستراليا تعلن يوما للحداد الوطني على وفاة الملكة إليزابيث

الملكة إليزابيث الثانية
الملكة إليزابيث الثانية

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، اليوم الأحد، أن بلاده ستقيم يوم حداد وطنى فى 22 سبتمبر على وفاة ملكة بريطانية إليزابيث الثانية، مؤكدا أنه سيكون عطلة رسمية. 

تحيا مصر 

حداد وطنى فى أستراليا على وفاة الملكة إليزابيث

وأضاف رئيس الوزراء الأسترالى، أنه سيسافر إلى لندن مع الحاكم العام لأستراليا ديفيد هيرلى يوم  الخميس، من أجل حضور مراسم جنازة الملكة إليزابيث فى 19 ستبمبر ثم العودة إلى أستراليا فى 21 من ذات الشهر. 

وصرح ألبانيزي لقناة "إيه .بي. سي" التلفزيونية:" بعد ذلك من المقرر أن يكون اليوم التالى يوما للحداد الوطنى والتأبين". 

وذكر رئيس الوزراء :" هذا للسماح للناس للحداد على  وفاة الملكة إليزابيث". 

تشارلز الثالث رئيسا لأستراليا

ويشار إلى انه من المقرر أن يعلن هيرلى، ممثل العاهل البريطاني فى أستراليا رسميا، أن الملك تشارلز الثالث أصبح رئيسا لدولة أستراليا وذلك خلال مراسم تقام بمبنى البرلمان فى كانبيرا اليوم الواحد. 

تشارلز الثالث رئيسا لـ14 دولة

الجدير بالذكر ان العاهل البريطاني هو رئيس الدولة فى أستراليا، إلى جانب 14 دولة أخري خارج المملكة المتحدة لكنها رئاسة شرفية إلى حد كبير. 

وتم تكنيس الأعلام الوطنية فى أستراليا و تعليق عمل البرلمان وعرض صورة ضخمة للملكة على دار الأوبرا فى سيدني. 

وحرصت الملكة إليزابيث الثانية بزيارة أستراليا بشكل متكرر، حيث بلغت عدد الزيارات التى قامت بها إلى استراليا 16 زيارة وكانت الأولى فى عام 1954 والأخيرة فى عام 2011.

وكانت الملكة  إليزابيث تعرضت الخميس الماضى لوعكة صحية وتدهورت صحته وأعلن قصر باكنجهام فى ساعات متأخرة من ذات اليوم بوفاة ملكة بريطانية، وأعقب ذلك أعلن مجلس الجلوس على العرش بتنصيب تشار لز الثالث ملكا على البلاد، وقدم العديد من زعماء العالم التهاني على تولي تشارلز الثالث العرش. 

ويذكر أن جثمان الملكة إليزابيث سينقل اليوم بواسطة عربة خلال القرى النائية فى المرتفعات إلى إدنبرة عاصمة اسكتلندا فى رحلة تستغرق 6 ساعات، ثم سيحمل النعش جو إلى لندن يوم الثلاثاء ، حيث سيظل فى قصر باكنجهام ثم ينقل فى اليوم التالى إلى قاعة وستمنستر ويبقى هناك حتى يوم الجنازة والتى ستقام يوم الاثنين 19 سبتمبر فى كنيسة وستنمستر فى الساعة 11 صباحا.

تابع موقع تحيا مصر علي