عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليوم ذكرى ميلاد صالح سليم " أسطورة الأهلي" لاعباً ورئيساً

صالح سليم
صالح سليم

تحل اليوم الأحد ذكرى ميلاد الراحل صالح سليم احد أساطير النادي الأهلي على مدار تاريخه، حيث وُلد الأسطورة الخالدة يوم 11 سبتمبر من عام 1930.

تحيا مصر

ذكرى ميلاد صالح سليم

وبدأ صالح سليم مسيرته الكروية في قطاع الناشئين بالنادي الأهلي، ثم تم تصعيده لـ الفريق الأول بداية من عمر الـ 18 عام أي في عام 1948، وكانت أول مباراة له مع الفريق الأول أمام فريق المصري البورسعيدي، وقتها سجل  ثلاثية باكورة أهدافه مع المارد الأحمر.

ويملك صالح سليم مسيرة حافلة بالإنجازات والبطولات مع الفريق الأحمر، ولما لا فهو الأب الروحي والذي أرسى مبادئ وقوانين جرى عليها العُرف في النادي، وتداولتها الأجيال المختلفة في الفريق.

صالح سليم هو صاحب كلمة “النادي الأهلي ملك لمن صنعوه ومن صنعوه هم مشجعوه”، لذا فالرحل هو من أعطى الأولوية في تشجيع النادي للجماهير، لذا فهو عُشق من مختلف الأجيال الصاعدة نظراً لقوة شخصيته وكلماته التي توارثتها الأجيال السابقة والحالية.

بطولات صالح سليم

بطولات أسطورة الأهلي تتجسد في تحقيقه 11 لقب من بطولة الدوري الممتاز من أصل 15 لقب شارك فيهم مع الفريق، إضافة إلى أنه يملك في جعبته 8 ألقب من بطولة كأس مصر، وأحرز لقب الجمهورية العربية المتحدة عام 1961.

لعب صالح سليم أكثر من 185 مباراة مع فريق كرة القدم بالنادي الأهلي، واستطاع تسجيل 99 هدفاً بواقع 78 هدف في بطولة الدوري، وهو ثالث هدافي الفريق في تلك البطولة، إضافة لـ 17 هدف في بطولة كأس مصر، و3 أهداف في بطولة الجمهورية العربية المتحدة، وهدف في بطولة دوري منطقة القاهرة.

يعد الراحل صالح سليم هو صاحب الرقم القياسي في تسجيل أكبر عدد من الأهداف خلال مباراة واحدة، وذلك عندما سجل 7 أهداف في شباك نادي الإسماعيلي، وهو أيضاً أكثر من فاز بدوريات متتالية مع الفريق بتحقيقه 9 ألقاب متتالية من بطولة الدوري المصري.

صالح سليم لم يكن أسطورة في لعب كرة القدم فقط، لكنه أثبت أنه أحد أساطير النادي الاهلي في إدارته، فقد تقلد منصب مدير الكرة، إلى أن تولى منصب رئيس النادي حتى وفاته في عام 2002، ولكن قبل وفاته كان له العديد من المواقف الحازمة التي صنعت اسم للنادي الاهلي على مدار تاريخه، فلا يُنسى له موقفه مع فريق عام 1985 الذي تمرد على النادي، لذا تم تجميد الفريق وقام بتصعيد الناشئين وخاضوا وقتها مباراة نهائي كأس مصر أمام نادي الزمالك وفازوا بتلك المباراة بنتيجة 3 أهداف مقابل هدفين، ليظل يثبت دوماً أن النادي الأهلي دوماً بمن حضر.

تابع موقع تحيا مصر علي