عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غسل أموال.. السعودية تعلن مصادرة 4 مليارات ريال من تشكيل عصابي

المحكمة العليا السعودية
المحكمة العليا السعودية

أعلنت السعودية، اليوم الإثنين، عن مصادرة 4 مليارات ريال سعودي من مواطن ووافدين فى قضية غسل أموال. 

تحيا مصر

السعودية تصادر 4 مليارات دولار من تنظيم عصابى

وأصدرت محكمة فى السعودية، بسجن تشكيل عصابى مكون من مواطن ووافدين فى قضية غسل أموال بقيمة تتجاوز 4 مليارات سعودى أي ما يعادل 1.64 مليار دولار، لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 25 عاما، مع مصادرة قيمة مماثلة للأموال المحولة للخارج ومتحصلات الجريمة من أموال محجوزة فى الحسابات البنكية وعقارات تجارية. 

وذكر مصد مسؤول بالنيابة العامة السعودية إن:" نيابة الجرائم الاقتصادية وجهت الاتهام لتنظيم عصابي مكون من مواطن و 5 وافدين من جنسيات عربية بتهمة غسل أموال تصل نحو 4 مليارات و 290 مليون ريال سعودى". 

 

وأشار المصدر إلى أن إجراءات التحقيق كشفت قيام مواطن سعودى باستخراج سجلات تجارية لعدد من الكيانات وفتح حسابات بنكية وتسليم الكيانات والحسابات للمقيمين، والذين قاموا بإجراء عمليات مالية ضخمة، مشير إلى أن بالتحقق من الكيانات وتعاملاتها التجارية تبين عدم وجود واردات لها". 

وأصدرت المحكمة السعودية بسجن مواطن 10 أعوام ومنعه من السفر مدة مماثلة، وسجن الوافدين لمدة 25 عام وإبعادهم عن البلاد بعد قضاء فترة العقوبة، إلى جانب مصادرة قيمة مماثلة للأموال المحولة للخارج، وغرامات مالية بلغت 200 مليون ريال سعودى. 

ويذكر أنه فى يونيو الماضي، حكمت السعودية بسجن 17 متهما ومصادرة 2.5 مليار ريال فى جرائم غسل أموال، وذلك بعد أن أثبتت ارتكاب تشكيل إجرامي منظم بجريمتى التستر وغسيل الأموال، لاستخراجهم سجلات تجارية، وفتحهم حسابات بنكية وتسليمهم بطاقات الصراف للمتهمين الآخرين من جنسيات عربية أخري مقابل راتب شهري.

تابع موقع تحيا مصر علي