عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد اشتباكات حدودية متكررة ..اتفاق بين أرمينيا وأذربيجان لوقف القتال

جندي أرمني أثناء
جندي أرمني أثناء القتال مع القوات الأذربيجانية فى قرة باغ

افادت وكالة "رويترز" للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن أرمينيا و أذربيجان توصلا إلى اتفاق ينهى الاشتباكات الحدودية المتكررة بين البلدين. 

تحيا مصر

اتفاق بين أرمينيا وأذربيجان لوقف اطلاق النار

وذكرت الوكالة، أن وزيري الدفاع فى كل من أرمينيا و روسيا اتفقا على اتخاذ خطوات من أجل تثبيت الوضع على الحدود الأرمينية الأذربيجانية. 

وكانت الاشتباكات تجددت خلال الساعات الأخيرة بين أرمينيا وأذربيجان أسفرت عن مقتل عسكريين أذريين. 

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية، فى بيان لها:" فجر الثلاثاء فى الدقيقة الخامسة الاثنين  20:05 شنت أذربيجان قصفا مكثفا بالمدفعية وبأسلحة نارية من العيار الثقيل على مواقع عسكرية أرمينية فى بلدات جوريس وسوتك وجيرموك". 

وأضاف البيان أن أذربيجان استخدمت أيضا فى الهجوم طائرات مسيرة.

اشتباكات حدودية متكررة بين أرمينيا وأذربيجان 

ومن ناحية أخري، اتهمت  وزارة الدفاع الأذربيجانية بقيام القوات الأرمينية بشن أعمال تخريبية واسعة النطاق قرب مقاطعات داشكسان وكلباجار ولاشين الحدودية، لافتا إلى أن مواقع جيشها تعرضت للقصف ولاسيما بقذائف الهاون. 

وأوضح البيان، أن القصف الأرميني أسفر عن خسائر فى صفوف العسكرين الأذربيجانيين من دون تحديد  عددهم. 

وفي سياق متصل، أجرى رئيس الوزراء الأرمنى، نيكول باشينيان، اتصالا هاتفيا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

وأفادت وكالة "تاس" الروسية نقلا عن باشينيان بأنه بحث مع الرئيس الروسي التصعيد بين أرمينيا وأذربيجان. 

وخلال الاتصال قدم رئيس الوزراء الأرمني تفاصيل الأعمال العدائية التى قامت بها القوات الأذرية ضد الأراضي الأرمينية، لافتا إلى أن القصف الأذري كان بالمدفعية والأسلحة الثقيلة. 

كما صرح رئيس الوزراء الأرمني بأنه أجري اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بليكن، حول أعمال أذربيجان العدوانية. 

ويشار إلى أن الأسبوع الماضى أتهمت أرمينيا بقيام أذربيجان بقتل أحد عسكرييها فى تبادل لإطلاق النار على الحدود بين البلدين. 

الجدير بالذكر أن منذ أن انتهت الحرب الثانية بين البلدين فى خريف 2020 حول منطقة ناغورنى قرة باغ المتنازع عليها، تدور بين البلدين اشتباكات حدودية بشكل متكررة وسط تخاوفات أن هذه الاشتباكات تجر البلدين من جديد إلى حرب.

تابع موقع تحيا مصر علي