عاجل
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 الموافق 08 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

معايا الدليل.. أزهري : يمكن أن يطير نعش المتوفي في الهواء.. فيديو

نعش
نعش

رد الدكتور محمد الأزهري، عضو هيئة التدريس جامعة الأزهر، على متسائل ادعى رؤية نعش متوفي يطير خلال مراسم الدفن ، حاسما الجدل المثار حول  مدى حقيقة كرامة الأولياء والصالحين من الأموات خلال رده على سؤال، جاء نصه، :"رأيت نعشا لمتوفي يطير في الهواء خلال الجنازة".

تحيا مصر
وأجاب الدكتور  محمد الأزهري، على المتسائل، بالقول :"كرامة الأولياء والصالحين من الأموات ثابتة والدليل على ثبوتها ما جاء به القرآن الكريم عن كرامة السيدة مريم".

أزهري: الكرامات ليست للأموات


وأضاف الدكتور علي محمد الأزهري، خلال تصريحات  أدلى بها عبر برنامج "علامة استفهام" المذاع على فضائية "الشمس"، :"أما ما يثار عن طيران النعش فقد حسمه العلماء  أيضا بقولهم :"إذا رأيتم الرجل يمشي فوق الماء أو يطير في الهواء فانظروا إليه عند الأمر والنهي فربما كان شيطان".


وتابع:"الشيطان يمكنه أن يفعل هذا الأمر ويطير بنعش الميت من أجل أن يشدد الناس في أمر دينهم، ورما كان سحر ويظهر للناس أن المتوفي كان من الصالحين".
وأكمل:"ما تردد عن طيران النعش في الهواء سمعنا عنه لكننا لم نراه بأعيننا، ولكن الكرامة تكون للحي الله سبحانه وتعالي يظهرها على عبده الحي، معقبا:" لا كرامة للموتى ولكن كل ما جاز أن يكون معجزة لنبي جاز أن يكون كرامة لولي".

أزهري: الشيطان هو من يجعل نعش المتوفي يطير

وأردف عضو هيئة التدريس جامعة الأزهر، بالقول :"الكرامات موجودة ولكن لابد أن يُشهد بها أولا على العبد حيا وتظهر على العبد الصالح وهو حيا، مستشهدا بقوله تعالى:"
وحول هذه القضية، قال الشيخ محمد السعيد، من علماء الأزهر الشريف، إن هل هناك كرامات لـ الأولياء،  مستشهدًا بقوله تعالى،:" ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم".


ونوه عضو هيئة التدريس جامعة الأزهر، بأن الكرامة أمر خارق للعادة وغير مقارن بالتحدي، وغير مرتبط بالسحر، وصاحبه لا يدعى النبوة، مستدلا برد النبي عندما سُئل صلى الله عليه وسلم، عن البشرى في الدنيا، فرد قائلا :" البشرى في الآخرة تعنى الجنة، والبشرى في الحياة الدنيا، هي الرؤيا الصادقة التي يراها الرجل الصالح، أو يراها أحد له".

تابع موقع تحيا مصر علي