عاجل
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 الموافق 08 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بينها دولة عربية ..7 دول ترفض مشاركة زيلينسكي فى اجتماع الأمم المتحدة

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

كشف موقع "الغد" عن قائمة بالدول التى ترفض مشاركة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فى اجتماع الأمم المتحدة الأسبوع المقبل. 

تحيا مصر

سوريا ترفض مشاركة زيلينسكي فى اجتماع الأمم المتحدة

وصوتت 101 دولة لصالح مشاركة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، لإلقاء خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

وبحسب ما نشره موقع "الغد" فحاولت 7 دول منع الرئيس الأوكراني من إلقاء خطاب بالفيديو أمام الجمعية العامة، وهى روسيا وروسيا البيضاء ونيكارجوا وكوبا وكوريا الشمالية وسوريا وإريتريا، وامتنعت 17 دولة عن التصويت. 

ومن المقرر أن يحضر رؤساء دول من جميع أنحاء العالم إلى مقر الأمم المتحدة فى نيويورك بالولايات المتحدة للإلقاء كلمة أمام الجمعية خلال الأسبوع المقبل. 

أمريكا تصوت لصالح أوكرانيا فى الأمم المتحدة

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية ضمن الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة التى صوتت لصالح اقتراح للسماح بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للإلقاء خطابه عبر تقنية الفيديو. 

ويشار إلى أن الرئيس الأمريكى جو بايدن سيلقى خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة فى صباح الأربعاء المقبل.

وتواصل روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا منذ 24 فبراير، وسط انقسام دولى بين دول معارضة للغزو الروسي ودول داعمة لأوكرانيا، وخلال العملية العسكرية الروسية سيطرت القوات الروسية على عدد من المدن والمناطق الاستراتجية الهامة ضمنها محطة زابوريجيا النووية التى تتعرض للقصف بشكل متواصل وسط تبادل الاتهامات بين الجانب الروسي والأوكراني، بشأن تحمل مسؤلية هذا القصف ومطالبات دولية بوقف القتال حول محيط المحطة النووية تجنبا لكارثة نووية لن تؤثر على أوكرانيا فحسب وإنما الدول الأخرى المحيطة بأوكرانيا، وفى مقابل الزحف الروسي الذي حققته خلال العملية العسكرية فى عمق الأراضي الأوكرانية، استطاعت القوات الأوكرانية خلال الأيام الأخيرة الماضية استعادت عدة مدن وبلدات من قبضة القوات الروسية، وفى مقابل التقدم الأوكراني تهدد روسيا بإمكانية اللجوء إلى الأسلحة النووية فى أوكرانيا فى حال هناك تهديد على وجودها وفى مقابل ذلك تحذر الولايات المتحدة موسكو من خطورة الإقدام على هذه الخطوة معلنا بأنها ستصبح منبوذة من العالم أجمع.

تابع موقع تحيا مصر علي