عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين: مصر أهم شركاء روسيا فى إفريقيا والعالم العربى

الرئيس المصري السيسي
الرئيس المصري السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، ان مصر تعد أحد أهم شركاء روسيا فى إفريقيا والعالم العربي خلال كلمة له اثناء تسلم أوراق اعتماد عدد من سفراء جدد فى موسكو. 

تحيا مصر

وذكر الرئيس الروسي:" ننظر إلى مصر على أنها أحد أهم شركائنا فى المنطقة الإفريقية والعالم العربي، ونحن على تواصل دائما مع الرئيس عبد الفتاح السيسي". 

وأشار بوتين إلى أن :" علاقات الصداقة مع مصر تسمح بتطوير الشراكة معها، ونحن نعمل على إنجاز مشروعات كبيرة للتعاون معها ، مثل بناء محطة الطاقة النووية فى الضبعة وإنشاء منطقة تجارية روسية فى السويس".

وتعقيبا على الأزمة الليبية قال الرئيس الروسي إن بلاده ستعمل على دعم استقرارها ووحدة أراضيها، نحن نعطى اهتماما خاص وكبيرا للتعاون معها، فمصلحتنا تكمن أن تكون ليبيا مستقرة. 

بوتين: العالم يجب أن يكون متعدد الأقطاب

وأضاف بوتين أن روسيا تعمل على الحفاظ على سيادتها وتقدم المساهمات فى محاولة منها لإيجاد حلول للتحديات الحديثة، وعلى هذا النهج ستستمر روسيا.

وتابع الرئيس الروسي قائلا :" لايمكن القبول بمحاولات الهيمنة الدولية التى تقوم بها بعض الأطراف، العالم المعاصر يجب أن يكون متعدد الأقطاب ويعتمد على القانون الدولى". 

وأشار إلى أن:" هذا المهيمن حصل على نتيجته لفترة طويلة، لكن هذا الأمر لايمكن أن يستمر إلى ما لانهاية وهذه الأحداث نفسها نشهدها فى أوكرانيا". 

وأضاف بوتين:" لكى يصحح وضعه، يحاول هذا المهيمن فرض عقوبات غير قانونية، ومن يقوم بهذا الأمر سيجد أن تصرفاتهم تؤدي إلى نتائج عكسية عليهم".

كما علق الرئيس الروسي عن بعض القضايا والملفات  فحول الأزمة الأرمينية الأذربيجانية قال إنه :" من خلال منظمة معاهدة الأمن الجماعى يتم اتخاذ تدابير للحد من تفاقم الوضع بين أرمينيا وأذربيجان"، وأدان بوتين العقوبات المفروضة على فنزويلا، مشير إلى أن موسكو تخطط لزيادة التعاون مع فنزويلا فى جميع المجالات وخاصة فى مجال الطاقة.

تابع موقع تحيا مصر علي