عاجل
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 الموافق 01 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

احتجاجا على جنازة شينزو آبي .. ياباني يضرم النار فى نفسه

تحيا مصر

ذكرت وكالة "رويترز" إن رجلا أضرم النار بنفسه بالقرب من مكتب رئيس الوزراء اليوم الأربعاء، احتجاجا على جنازة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي. 

تحيا مصر

رجل يضرم النار بنفسه احتجاجا على جنازة شينزو آبي

ونقل الرجل إلى المستشفى مصابا بجروح فى جميع أنحاء جسده، كما تعرض ضابط شرطة لإصابة بعد محاولته إخماد النار. 

وأفادت وسائل إعلام إن الرجل يبلغ من العمر 70 عاما عثر عليه فاقد الوعى، لكنه أبلغ الشرطة لاحقا  أنه تعمد صب الوقود على نفسه.

وتم العثور فى مكان قريب على رسالة بشأن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وبها عبارة "أنا أعارضها بشدة".

وفى سياق متصل، أعلن كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسانو فى مؤتمر صحفى:" سمعت أن الشرطة عثرت على رجل أصيب بحروق بالقرب من مكاتب الحكومة، وأعلم أن الشرطة تحقق". 

وتزايدت المعارضة وذلك بعد ما تم الكشف عنه بعد مقتل شينزو آبي من روابط بين الحزب الديمقراطي الحر الحاكم وكنيسة التوحيد، وذكر المتهم باغتيال رئيس وزراء الياباني الأسبق إن الكنيسة أفلست والدته وإنه شعر أن رئيس الوزراء السابق كان يدعمها.

احتجاجات اعتراضا على جنازة شينزو آبي

وكشفت الكثير من استطلاعات الرأي أن غالبية اليابانيين يعارضون الجنازة الرسمية، وهناك خطط لتنظيم احتجاجات فى الفترة التى تسبقها وفى اليوم الذي ستقام فيه، وأدى هذا تراجع التأييد الشعبي لرئيس الوزراء الحالى فوميو كيشيدا، حيث يدافع كيشيدا عن قراره إلا أن الكثيرين يرون أن ليس هناك حاجة لإقامة مثل هذه المراسم المكلفة، وذلك فى الوقت التى تتزايد فيه الضغوط الاقتصادية عن المواطنيين العاديين. 

الجدير بالذكر أن أظهر تقرير حكومي خلال الأسابيع الماضية أن تكلفة جنازة شينزو آبي ستصل إلى 1.65 مليار ين أي ما يعادل 12 مليون دولار.

6 آلاف شخص سيشارك فى جنازة شينزو آبي

واغتيل رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبي فى يوليو خلال حملته الانتخابية، ومن المقرر أن تقام جنازته الرسمية فى 27 سبتمبر بمشاركة أكثر من 6 آلاف شخص من اليابان وخارجها.

تابع موقع تحيا مصر علي