عاجل
الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

إبراهيم عيسى: الوعي المصري بدائي وشديد التواضع والشائعات خير دليل

الإعلامي إبراهيم
الإعلامي إبراهيم عيسى

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن العقل المصري يتآكل ويضيع وقت رهيب في كلام فارغ وهراء، ولا يوجد قضايا كبرى في مصر يتم التحاور عليها داخل مصر، ولا يوجد حوار يتم عمله بين الشعب المصري من الأساس، موضحا أن ما يحدث خلال الفترة الماضية أن المؤيدين والمعارضين حول اي خبر للدولة يتنافسون عما هو صحيح وعما هو خطأ، "يعني لو نزل خبر أن هنبني على القمر، المؤيدين هيطلعوا خبر عظيم وازاي ده هيفيد مصر، والناحية التانية هيقولك احنا مش معانا فلوس واحنا واحنا، وكله بيسيب الخبر نفسه وبيهتم تبقى مؤيد ولا معارض بس مش اكتر". 

إبراهيم عيسى: الوعي المصري شديد التواضع وبدائي.. والرأي يكون بالغرائز والعواطف وليس الأفكار 

وأضاف "عيسى"، خلال تقديمه برنامج "حديث القاهرة" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس" وينقلها تحيا مصر، أن الوعي المصري شديد التواضع وبدائي، ويسير بالغرائز والعواطف والمشاعر ولا يوجد تكوين للرأي لدى الوعي للمواطن المصري، والوعي المصري لم يشهد تطور على مدار السنوات الماضية، وحتى الآن لا يوجد مناعة لدى الشعب من الشائعات التي تُنشر. 

وتابع إبراهيم عيسى، أن السلفية الموجودة في المجتمع ترفض ان يكون هناك اجتهاد في الدين أو الإعلام أو الفن، والسلفية والجمود أصبح مؤثر بشكل واضح على وعي الشعب المصري في الوقت الحالي، وتحول الوعي والعقل المصري إلى مهاترات في وسائل التواصل الاجتماعي ليس أكثر.

إبراهيم عيسى: مصر أضاعت سنوات كثيرة في تطوير العقل المصري وظهر ثمار ذلك الآن  

وأردف إبراهيم عيسى، أن مصر أضاعت سنوات كثيرة في تطوير العقل المصري والوعي المصري، ونتائج وثمار ذلك يظهر الآن، من خلال أي شائعة تظهر على المصريين تجد قطاع كبير من المواطنين يصدقون الأمر، ويتناقش حولها ويتحدث حولها بالعواطف والغرائز وليس بالأفكار والآراء. 

وواصل إبراهيم عيسى، أن إهمال العقل المصري واضح بشكل كبير في كل ما يُنشر في الوقت الحالي، وكم المهاترات التي يدخل فيها الشعب المصري على مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي، موضحا أن الأمر كان يجب حله خلال الفترة الماضية. 

تابع موقع تحيا مصر علي