عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بريطانيا تكشف عن موعد إعلان بوتين لضم المناطق الأوكرانية المحتلة إلى روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني زيلينسكي

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية  فى تقييمها الإستخباراتي اليومي للعملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يعلن خلال خطابه  يوم الجمعة الموافق 30 سبتمبر بانضمام المناطق المحتلة من أوكرانيا إلى روسيا. 

تحيا مصر

30 سبتمبر موعد إعلان انضمام مناطق أوكرانية جديدة إلى روسيا

وذكرت الوزارة فى تغريدة لها نشرت عبر حسابها الرسمي على تويتر:" من المقرر أن يلقى الرئيس بوتين كلمة فى البرلمان الروسي يوم الجمعة 30 سبتمبر الجاري، وقد يستخدم خطابه لإعلان رسميا عن انضمام خيرسون ولوجانسك ودونيتسك وزابوريجيا إلى الأراضي الروسية". 

 

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية:" من شبه المؤكد أن القادة الروس يأملون فى ان ينظر إلى أي إعلان انضمام على انه تبرير للعملية العسكرية الخاصة وأن يعزز الدعم الوطنى للصراع"، لافتا إلى أن قد يتسبب هذا الطموح خسائر روسية بساحة المعركة، لاسيما بعد تنامى القلق بشأن التعبئة الجزئية التى الإعلان عنه الاسبوع الماضى.

وصول الدفعات الأولى من المقاتلين الروس إلى القواعد العسكرية

وكانت وزارة الدفاع البريطانية أعلنت أمس عن وصول الدفعات الأولى من المقاتلين الروس إلى القواعد العسكرية، ويأتي ذلك عقب اعلان بوتين بقرار التعبئة الجزئية للجيش، وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو باستدعاء 300 ألف جندي احتياطي تنفيذ لقرار الرئيس الروسي. 

كما أعلنت السلطات الموالية لروسيا  فى إقليم دونباس وخيرسون بإجراء استفتاء للانضمام إلى الأراضي الروسية، وبدأ الاستفتاء 23 سبتمبر ومن المقرر أن ينتهى اليوم الموافق 27 سبتمبر، وفى حال ضم المناطق الأربعة التى يتم الاستفتاء عليها إلى روسيا فسيمثل ذلك تصعيد جديد فى الحرب الروسية الأوكرانية، حيث سيشكل أي هجوم عليها بمثابة تعدي على الأراضي الروسية. 

ووصفت الولايات المتحدة والدول الغربية هذا الاستفتاء بالمزيف ولن يتم الاعتراف بها، كما فرضت بريطانيا عقوبات على 92 شخصية وكيانا روسية ردا على هذه الاستفتاءات الصورية.

تابع موقع تحيا مصر علي