عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتهمة انتهاك القانون.. السجن 3 سنوات لزعيمة ميانمار

زعيمة ميانمارأونج
زعيمة ميانمارأونج سان سو تشي

أصدرت محكمة فى ميانمار بسجن الزعيمة السابقة، أونج سان سوتشي، ومستشارها الاقتصادي  السابق الأسترالى، شون تورنيل، لمدة 3 سنوات بتهمة أنتهاك قانون الأسرار الرسمية. 

تحيا مصر

ووفق شبكة "إيه بي سىي نيوزط الأمريكية ذكر مسؤول قانونى رفض الإفصاح عن هويته، اليوم الخميس، إن 3 من أعضاء وزارة سوتشي أدينوا أيضا متهمين فى القضية، وحكم على كل منهم بالسجن 3 سنوات. 

ونفى المستشار الاقتصادي لزعيمة ميانمار الاتهامات الموجهة إليه عندما أدلى بشهادته فى المحكمة فى أغسطس الماضي، وتم اتهام تورنيل بانتهاك قانون الهجرة، لكن لم يتضح ماهى العقوبة التى صدرت ضده.

عقوبة تصل إلى 190 عاما

ويذكر أن فى أغسطس الماضي، أصدرت محكمة فى ميانمار حكم بسجن الزعيمة السابقة، وذلك بعد إدانتها فى 4 قضايا فساد. 

ووجهت حينها المحكمة إلى سان سوتشي ما لا يقل عن 18 تهمة تتراوح بين الكسب الغير مشروع وارتكاب مخالفات فى الانتخابات، والتى تصل عقوباتها القصوى إلى مايقرب من 190 عاما. 

 

وكان حكم بالسجن على سوتشي، المحتجزة فى حبس انفرادي فى سجن بالعاصمة نايبيدوا بالسجن 11 عام فى قضايا أخري.

ووصفت حينها الزعيمة السابقة هذه الاتهامات بأنها عبثية وأنكرتها جميعا. 

جرائم ضد الإنسانية

وشهدت ميانمار منذ العام الماضي حالة من الفوضي والإضطرابات، وذلك بعد أن أطاح الجيش بحكومة منتخبة بقيادة حزب سو تشي بعد فوزها فى الانتخابات العامة، وسجن المئات وتعرض الكثيرون للتعذيب أو القتل ووصفت الأمم المتحدة هذه الجرائم بأنها ضد الإنسانية، وفرض المجتمع الدولى عقوبات على الجيش كما رفض محاكمات زعيمة ميانمار ووصفها بأنها عبثية. 

ويذكر أن سوتشي هى أبنة الزعيم الذى قاد حملة ميانمار من أجل الاستقلال عن الاستعمار البريطاني، وحكمت لمدة 5 أعوام وتم إجبارها للتنحى عن السلطة فى فبراير عام 2021.

تابع موقع تحيا مصر علي