عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لرفع الأجور.. نقابات عمالية فرنسية تدعو إلى إضراب

احتجاجات
احتجاجات

دعت عدة نقابات عمالية يسارية فى فرنسا إلى القيام بإضراب على مستوي البلاد، اليوم الخميس، للمطالبة بزيادة الأجور لمواجهة التضخم المرتفع، مما قد يؤدى إلى تعطيل النقل والمدارس وقطاع الطاقة. 

تحيا مصر

وذكر فيليب مارتينيز رئيس الاتحاد العام للعمل الذي يقود احتجاجات يوم الخميس لتلفزيون فرانس2 :" بالنسبة لنا هذه نقطة انطلاق، بداية الحركة".

وتجنب الاتحاد الديمقراطي الفرنسي للعمل الأكثر اعتدالا الدعوة إلى الإضراب، لكن رئيسه لوران بيرجيه تعهد بقيام احتجاجات فى الشوارع فى وقت لاحق من هذا العام إذا أجرت الحكومة إصلاحات كبيرة لمعاشات التقاعد. 

ويشار إلى أن الاتحاد العام للعمل، الذي يضم فى عضويته العاملين فى قطاعي النقل والطاقة رفع الحد الأدنى للأجور إلى 2000 يورو شهريا، و32 ساعة عمل فى الأسبوع والتقاعد عند بلوغ الستين، ودعا مارتينيز النقابات الأخري إلى دعم الإضراب. 

قطاع الطاقة النووية يشارك فى الإضراب 

ومن المتوقع أن ينضم عمال قطاع الطاقة النووية إلى الإضراب يوم الخميس، مما يعطل بعض  الطاقة الإنتاجية لشبكة الكهرباء الفرنسية، وتواجه باريس عدد قياسيا من حالات التوقف فى المفاعلات النووية. 

وفى المدارس الابتدائية الفرنسية، يتوقع الاتحاد الوطني الموحد للمعلمين ومعلمي المدارس بإغلاق واحدة من كل 10 مدارس ابتدائية فى باريس. 

وينظر إلى هذا الإضراب على انه اختبار لقدرة النقابات على حشد الدعم ومقياس للاضطرابات الاجتماعية المحتملة إذا قرر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن يمضي قدما فى خطط إصلاح نظام معاشات التقاعد.

تابع موقع تحيا مصر علي