عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الإفريقي يدعو إثيوبيا وقوات تيجراي لمحادثات سلام

الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي

دعا الاتحاد الإفريقي السلطات الإثيوبية وقوات إقليم تيجراي إلى إجراء محادثات سلام، لإنهاء الصراع المستمر منذ عامين الجانبين. 

تحيا مصر 

وأكدت وكالة رويترز للانباء، نقلا عن 3 مصادر دبلوماسية رفضوا الكشف عن هوياتهم ، صحة الرسالة التى أرسلها رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد فى الأول من أكتوبر إلى ديبرتسيون جبريمايكل، الذي يقود الحزب السياسي الحاكم فى تيجراي. 

إثيوبيا تقبل دعوة الاتحاد الإفريقي 

وذكر مستشار الأمن القومى إن الحكومة الإثيوبية قبلت اليوم الأربعاء دعوة من الاتحاد الإفريقي لإجراء محادثات السلام. 

وأعلن رضوان حسين مستشار الأمن القومى لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على تويتر إن :"دعوة الاتحاد الإفريقي تتماشي مع الحاجة إلى إجراء محادثات دون شروط مسبقة".

ويذكر انه فى وقت سابق قالت الحكومة الإثيوبية وزعماء منظمة تيجراي بشمال البلاد إنهم مستعدون للمشاركة فى محادثات بوساطة الاتحاد الإفريقي من إجل إنهاء القتال. 

ومن ناحية أخرى، صرح جيتاشيو رضا المتحدث باسم الجبهة الشعبية لتحرير إقليم تيجراي، بزعامة ديبرتسيون، بأنه لايعلم بأن هناك محادثات وشيكة. 

وكانت قوات  إقليم تيجراي أعلنت الشهر الماضي بأنها مستعدة لوقف إطلاق النار وستقبل بعملية سلام يقودها الاتحاد الإفريقي بعد أن أثارت اعتراضات قبل ذلك على مقترحات الاتحاد. 

كما طالبت الحكومة الإثيوبية فى يونيو الماضي من الاتحاد الإفريقي بتسهيل المحادثات. 

ويذكر أن حكومة آبي أحمد تتهم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي والتى كانت تهيمن على الائتلاف الحاكم فى إثيوبيا حتى وصول آبي  أحمد إلى السلطة فى 2018، بمحاولة إعادة تأكيد هيمنة  تيجراي على إثيوبيا.

وبدورها تتهم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي أبي أحمد بمركزية السلطة وإضطهاد سكان تيجراي.

تابع موقع تحيا مصر علي