عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية السعودية: لا نسيس النفط ولا نستخدمه سلاحا ضد أميركا

وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

قال وزيرالدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن بلاده لا تقوم بتسيس النفط أو استخدامه سلاحا ضد الولايات المتحدة. 

تحيا مصر

النفط ليس سلاحا

وذكر الجبير خلال مقابلة أجريت معه شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية :" النفط ليس سلاحا، وليس طائرة مقاتلة، وليس دبابة" 

وأضاف وزير الخارجية السعودي:" النفط فى نظرنا سلعة مهمة للاقتصاد العالمي، الذي نمتلك فيه مصلحة كبيرة لكننا لا نقوم بتسيس النفط ولا القرارات المتعلقة به". 

وتابع الجبير قائلا:" فكرة أن السعودية قد تقوم بذلك لإلحاق الضرر بالولايات المتحدة أو لأسباب سياسية غير صحيحة على الإطلاق".

ضعف الصناعة النفطية الأمريكية

ولفت الجبير خلال المقابلة التلفزيونية إلى ضعف الصناعة النفطية الأميركية وقال :" مع  كامل احترامي ارتفاع أسعار الوقود لديكم سببه النقص فى مصافى النفط منذ  20 عاما"، مشير إلى أن سبب الارتفاع هو نقص إنتاج المصافى الأميركية وليس السعودية. 

وشدد وزير الخارجية  السعودي أن العلاقة بين بلاده والولايات المتحدة إستراتيجية وتقوم على الشراكة والتحالف. 

كما أكد الجبير على التزام السعودية بضمان الاستقرار فى أسواق النفط وقال:" ملتزمون بضمان الاستقرار فى أسواق النفط ونحن نتصرف بطريقة استباقية من أجل ضمان عدم حدوث انهيار فى اسواق الطاقة". 

خيبة آمل أمريكية

وكانت مجموعة "أوبك +" أعلنت الأربعاء الماضي، بخفض الانتاج بواقع مليوني برميل فى نوفمبر المقبل، وتمديد إعلان التعاون  حتي نهاية عام 2023، على أن يتم عقد الاجتماعات الوزارية كل 6 أشهر، فيما ستجتمع لجنة المراقبة الوزارية لمنظمة "أوبك+" كل شهرين لمتابعة مستجدات السوق. 

وعقب الإعلان أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خيبة أمله بشأن الخطط التى أعلنتها دول "أوبك+" لخفض إنتاج النفط، مشيرا إلى أن بلاده تدرس الخيارات المتاحة لديها.

تابع موقع تحيا مصر علي