عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضحايا الهجرة غير الشرعية.. قوارب الموت صداع مزمن في ليبيا

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

لقي 15 شخصًا مصرعهم وانتشلت جثثهم فرق الهلال الأحمر الليبي وجهاز الإسعاف والطوارئ في مدينة صبراتة الليبية (75 كلم غرب طرابلس) الجمعة الماضي، ليسجلو أسمائهم ضحايا جدد لظاهرة الهجرة غير الشرعية.

مقتل عشرات المهاجرين

علق مسئولو الهلال الأحمر الليبي، في بيان، قبل يومين قائلين إنه بعد العثور على قارب على متنه جثث متفحمة وجثث خارج القارب سليمة عددها 15 جثة، انتقل متطوعو الهلال الأحمر الليبي فرع صبراتة إلى المكان وتم انتشال جميع الجثث ووضعها بثلاجة المستشفى لاستكمال باقي الإجراءات القانونية.
وأكدت وسائل إعلام ليبية، أن الجثث تعود لمهاجرين غير شرعيين، قتلوا رميًا بالرصاص، بسبب خلاف بين مهربين اثنين حول الأموال، دفع بأحدهم إلى إطلاق النار على المهاجرين الـ15 وقتلهم، ثم أضرم النار في القارب الذي كانوا على متنه، ليلقوا مصرعهم جميعًا.

مطالب دولية

بدورها طالبت لجنة الإنقاذ الدولية حادث مقتل المهاجرين غير الشرعيين على ساحل صبراتة بالأمر الصادم وسط مطالبات بتوسيع عمليات الاتحاد الأوروبي في البحر المتوسط لحمايتهم.

تعد حوادث مقتل المهاجرين على أيدي عصابات التهريب ظاهرة متكررة في ليبيا، وسبق أن قتل مهربون 12 مهاجرًا غير شرعي في مدينة بني وليد غرب ليبيا رميًا بالرصاص، أثناء محاولتهم الفرار، كما لقي عشرات المهاجرين الآخرين حتفهم، اختناقًا في شاحنة نقل مغلقة في مدينة زوارة غرب ليبيا، بسبب طول فترة بقائهم داخلها.

يموت العشرات غرقًا جراء الهجرة غير الشرعية، فيما رصد خفر السواحل الليبيون المدعومون من إيطاليا والاتحاد الأوروبي آلاف المهاجرين الآخرين وأعادوهم إلى ليبيا.
ومنذ مطلع العام، تم اعتراض 14157 مهاجرًا وإعادتهم إلى ليبيا، وفقًا لتقرير صادر عن المنظمة الدولية للهجرة، الإثنين الماضي.

وقالت المنظمة إن ما لا يقل عن 216 شخصًا لقوا حتفهم أثناء محاولتهم العبور فيما لا يزال 724 شخصًا مفقودين ويرجح أنهم لقو حتفهم.

كانت خمس دول متوسطية اجتمع في قبرص، على مدار يومي الجمعة والسبت الماضيين، باعتبار تلك الدول الأكثر تضررًا من الهجرة غير الشرعية، للسعى لإيجاد طرق للتعامل مع تدفق الهجرة. ومثل التجمع، المعروف باسم "ميد 5" بحضور وزراء الهجرة في إسبانيا وإيطاليا ومالطا واليونان وقبرص.

تابع موقع تحيا مصر علي