عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكرملين: بوتين سيلتقى غدا بمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

الكرملين
الكرملين

أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقى غدا الثلاثاء، بمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي، فى سان بطرسبورج. 

تحيا مصر

جروسي يزور روسيا

وذكر المتحدث باسم الكرملين  أنه :" من المخطط أن يجرى بوتين أيضا عدد من لقاءات العمل وسيقوم الأمين العام للوكالة للدولية للطاقة الذرية، جروسي، بزيارة إلى روسيا، ومن المخطط أيضا أن يلتقى بوتين". 

وأضاف بيسكوف:" سيقوم رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بزيارة عمل إلى سان بطرسبورج، متابعا أن الرئيسين سيجريان محدثات ثنائية".

زابوريجيا تحت القصف 

وتأتى هذه الزيارة فى ظل تواصل الحرب الروسية الأوكرانية، وتعرض محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية للقصف المتواصل وسط تبادل الاتهامات بين الجانب الروسي والأوكراني حول تحمل مسؤولية القصف، وكان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي قام بزيارة سابقة إلى أوكرانيا وزار محطة زابوريجيا النووية، ويشار إلى أن هذه المحطة هى الأكبر فى القارة الأوروبية، كما طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش من روسيا بالانسحاب من المحطة النووية. 

ومتابعة لآخر التطورات على الساحة الأوكرانية، وقع الرئيس الروسي فى 30 سبتمبر على مرسوم لضم 4 مناطق أوكرانية إلى الاتحاد الروسي وهذه المناطق هم لوجانسك ودونيتسك وخيرسون و زابوريجيا، وذلك بعد استفتاء قامت به سلطات هذه الأقاليم للانضمام إلى الاتحاد الروسي، فى استفتاء وصفه التكتل الغربي بالصوري، وأكدت الدول الأوروبية بأنها لن تعترف بعملية الضم. 

بوتين يتوعد بالرد القاسي

وبعد عملية الضم ازدادت حدة التصعيد بين المعسكرين الروسي والأوكراني، حيث قامت روسيا اليوم بشن هجمات على العاصمة الأوكرانية كييف وعدة مدن أخري، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحي وبعد الهجوم علق الرئيس الأوكراني بأن بوتين يريد محو بلاده من على الخريطة، كما توعد الرئيس الروسي بالرد القاسي فى حال تكرر العمليات الهجومية ضد روسيا، ويأتى ذلك بعد استهداف جسر القرم الذي يربط شبه جزيرة القرم بالأراضي الروسية متهم بوتين أوكرانيا بالوقوف وراء هذا الهجوم.

تابع موقع تحيا مصر علي