عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد التهديد..حزب الله يوافق على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

اتفاق ترسيم الحدود
اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

أفادت وكالة "رويترز" للانباء نقلا عن مسؤولون لبنانيون رفيعون المستوي قولهما إن حزب الله اللبناني وافق على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، والذى توسطت فيه الولايات المتحدة. 

تحيا مصر

حزب الله يعطى الضوء الأخضر

وقال مسؤول رفيع المستوى بالحكومة اللبنانية وآخر مقرب من حزب الله لوكالة رويترز أن :" الحزب وافق على بنود الاتفاق وتعتبر أن المفاوضات انتهت". 

وفى وقت سابق قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، إن الصيغة النهائية للمسودة ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل تلبي مطالب بلاده.

وذكرت الرئاسة اللبنانية إنها تعتبر أن الصيغة النهائية لهذا العرض مرضية للبنان، مضيفا أن الصيغة النهائية حافظت على حقوق لبنان فى ثروته الطبيعية. 

وأعربت الرئاسة اللبنانية عن أملها فى أن يتم الإعلان عن الاتفاق حول ترسيم الحدود البحرية فى أقرب وقت ممكن. 

اتفاق تاريخي

ومن ناحية أخري، قال رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد أن بلاده توصلا إلى اتفاق تاريخي مع لبنان، مضيفا أن:" هذا الاتفاق سيعزز أمن إسرائيل وسيضخ المليارات فى اقتصادها وسيكفل استقرارحدودنا الشمالية".

وأشار لابيد أن الاتفاق سيعرض على مجلس الوزراء الأمني والحكومة يوم الأربعاء، من أجل الموافقة عليه قبل عرضه على البرلمان.

وكشفت مصادر أنه فى حال تم التوصل إلى اتفاق نهائي بين البلدين، فإن مراسم التوقيع الرسمي ستتم فى مقر قوات حفظ السلام الدولية " يونيفيل" فى الناقورة جنوب لبنان، بحضورممثلين عن الجانب اللبناني والإسرائيلى والوسيط الأمريكي وممثلين عن الأمم المتحدة راعية المفوضات، وسيتم تسجيله لاحقا لدى الأمم المتحدة كمرسوم معترف به دوليا.

 

تابع موقع تحيا مصر علي