عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حل دائم ومنصف.. أبرز بنود اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

ترسيم الحدود البحرية
ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

كشفت وكالة رويترز للانباء عن بنود اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان و إسرائيل والذي توسطت فيه الولايات المتحدة من أجل حلحلة الأزمة العالقة بين البلدين. 

تحيا مصر

ووفق ما جاء فى المسودة:" يدخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ فى التاريخ الذي ترسل فيه حكومة الولايات المتحدة إشعارا يتضمن تأكيدا على موافقة كل من الطرفين  على الأحكام المنصوص عليها فى هذا الاتفاق".

ويشار إلى أن فى اليوم الذي ترسل فيه الولايات المتحدة هذا الإشعار، سيرسل لبنان وإسرائيل فى نفس الوقت إحداثيات متطابقة إلى الأمم المتحدة تحدد موقع الحدود البحرية.

بنود الاتفاق

ووفق ما تم الكشف عنه، فإنه بموجب الاتفاق أصبح حقل "كاريش" بشكل كامل فى الجانب الإسرائيلى، فى المقابل يضمن الاتفاق للبنان السيطرة على حقل "قانا" الذى يتجاوز خط الترسيم الفاصل بين الطرفين.

 وستشكل المنطقة رقم 9 حيث يقع حقل "قانا" نقطة رئيسية للتنقي، من قبل شركتي "توتال" و"إيني" اللتين حصلتا عام 2018 على عقود للتنقيب عن النفط والغاز. 

وبحسب ما تم الكشف عنه فإن، "خط العوامات" سيترك قائما كحدود بحرية فعلية بين لبنان وإسرائيل، وكانت إسرائيل قد ثبتت هذا الخط بعد انسحابها من لبنان عام 2000، ويبلغ طول "خط العوامات" 3 أميال ويمتد من ساحل رأس الناقورة إلى البحرالمتوسط. 

 

ووفق مسؤول إسرائيلى فإنه سيتم دفع رسوم مقابل أي غاز يستخرج من الجانب الإسرائيلى لحقل "قانا" ومن ناحية أخري أشار مسؤولون لبنانيون إلى ان شركتى التنقيب ستدفعان هذا الرسوم.

بينيت: الاتفاق ليس نصرا تاريخيا لكنه ليس استسلام

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قال أن انجاز اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع الجانب الإسرائيلى ستمكن لبنان من استخراج النفط والغاز. 

كما أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلى السابق، نفتالى بينيت، أن الاتفاق مع لبنان ليس نصرا تاريخيا لكنه أيضا ليس اتفاق استسلام. 

وفى سياق متصل قال رئيس الوزراء الإسرائيلى، يائير لابيد أن ليس كل ماهو جيد للبنان هو سئ لإسرائيل. 

 ووافق مجلس الوزراء الإسرائيلى "الكابينت"اليوم بالغالبية على مسودة ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، فيما عاد وزير الداخلية الإسرائيلية إيليت شاكيد امتنعت عن التصويت.

تابع موقع تحيا مصر علي