عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصير مجهول.. لبنان يبدأ فى إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

لاجئون سوريين فى
لاجئون سوريين فى لبنان

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستبدأ خلال نهاية الأسبوع القادم فى إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم على دفعات، وذلك رغم مخاوف أبدتها جماعات حقوقية حول هذه القرار. 

تحيا مصر

وكان وزير المهجرين اللبنانين عصام شرف الدين قد أعلن فى وقت سابق، عن خطة لإعادة نحو 15 ألف لاجئ إلى سوريا شهريا، مشير إلى أن سوريا أصبحت آمنة بعد أكثر من عقد من نشوب الحرب.

كما قالت منظمة هيومان رايتس ووتش فى يوليو الماضى إن :" سوريا أبعد ما تكون عن توفير الأمن والسلامة للعائدين". 

ومن ناحية أخرى، قالت مديرة قسم الشرق الأوسط فى هيومن رايتس ووتش:" اللاجئون السوريون الذين عادوا بين عامي 2017 و 2021 من لبنان والأردن واجهوا انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان واضطهادا على يد الحكومة السورية والمليشيات التابعة لها". 

1.5 مليون لاجئ سوري فى لبنان

ويشار إلى أن الخطة اللبنانية لن تتضمن أى دور للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والتى تصر على أن الظروف والأجواء فى سوريا تسمح بعودة اللاجئين.

ويذكر أن لبنان تستضيف أكبر عدد من اللاجئين فى العالم قياسا إلى عدد سكانها، حيث تقدر السلطات اللبنانية أن عدد سكان البلاد البالغ أكثر من 6 مليون يشمل ما يقرب من 1.5 مليون لاجئ من سوريا المجاورة، وهو عدد أقل بكثير من المسجل لدي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والبالغ مليون لاجئ.

تابع موقع تحيا مصر علي