عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"الظهيرة الثابتة".. الناتو يبدأ تدريبات الردع النووي

علم الناتو وروسيا
علم الناتو وروسيا

ينطلق اليوم الإثنين، تدريبات الردع النووي "الظهيرة الثابتة" لحلف شمال الأطلسي "الناتو" بمشاركة 14 دولة و نحو 60 طائرة عسكرية، ومن المقرر أن تستمر هذه التدرييات حتى 30 أكتوبر الجاري. 

تحيا مصر 

ووفق بيان حلف الناتو، فإن التدريبات ستجرى فوق شمال غرب أوروبا، فى المجال الجوي لبلجيكا  وبريطانيا، وكذلك فوق بحر الشمال، وأشار البيان أنه لن يتم استخدام الأسلحة القتالية فى التدريبات.

وذكر الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج أن:" هذه المناورات سنوية مجدولة مصممة لضمان الحفاظ على قدرات الحلف النووية آمنة وفعالة"، مؤكداً أن التدريبات لاعلاقة لها بالأزمة الأوكرانية.

تدريبات نووية تبعد 1000 كيلومتر عن روسيا

وأفادت وسائل إعلام بلجيكية بأن قاعدة سلاح الجو الملكى "كلايل بروغل" فى مقاطعة ليمبورغ ستصبح مركز للمناورات. 

ووفق التحالف البلجيكي ضد الأسلحة النووية، فإن رؤوسا حربية نووية  أمريكية توجد هناك، لكن لم تؤكد السلطات الرسمية هذه المعلومات.

كما ذكرت قناة "آر تى بي إف" البلجيكية إلى أن أيا من طائرات القوات الجوية لدول الناتو المشاركة فى المناورات لن تقترب من الأراضي الروسية والتى تبعد أكثر من 1000 كيلومتر.

الكرملين: الناتو متورط فى النزاع الأوكراني

ومن ناحية أخرى، صرح المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف، أن حلف الناتو  متورط فى النزاع الأوكراني، لافتا إلى أن ذلك لن يؤثر على أهداف العملية الروسية التى سيتم تنفيذها حتى النهاية. 

وتأتي هذه المناورات النووية التى يقوم بها حلف الناتو تزامناً مع العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، وسط تهديد روسي باللجوء إلى السلاح النووي لحسم النزاع فى أوكرانيا. 

وازدادت حدة التصعيد بين  روسيا وأوكرانيا بعد تفجير جسر “كيرتش” وهو يربط بين شبه جزيرة القرم والبر الروسي  وهو ذات أهمية استراتيجية حيث تستخدمه روسيا فى نقل المعدات العسكرية إلى القوات الروسية التى تقاتل فى أوكرانيا، وعقب ذلك شنت موسكو هجوما مكثفاً استهدف العاصمة الأوكرانية كييف مما أسفر عن ذلك سقوط قتلى وجرحى وسط تنديد دولى بالهجوم الروسي، وخلال الساعات الأخيرة الماضية جددت موسكو من الهجوم على كييف حيث أعلنت  السلطات الأوكرانية أنه تم استهداف العاصمة بطائرات مسيرة انتحارية.

تابع موقع تحيا مصر علي