عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تعلن دعمها لموقف السعودية في القرار الصادر عن أوبك + بخفض إنتاج النفط

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

أصدرت وزارة الخارجية بيانًا، أعربت فيه عن دعمها للملكة العربية السعودية، بشأن قرار أوبك + بخفض إنتاج النفط.

وذكر بيان وزارة الخارجية: «تتابع مصر عن كثب وباهتمام أصداء القرار الذي صدر مؤخراً عن OPEC+، وما أثير حوله من تجاذبات، وفي هذا الصدد، فإن مصر تدعم الموقف الذي عبرت عنه المملكة العربية السعودية الشقيقة في شرح الاعتبارات الفنية لقرار OPEC+، باعتباره يهدف في المقام الأول لتحقيق انضباط سوق النفط، وبما يكفل تعزيز قدرة المجتمع الدولي على التعامل مع التحديات الاقتصادية الراهنة.

أوبك + تقرر خفض إنتاج النفط

وفي 5 أكتوبر، الماضي، تم اتخاذ قرار من قبل دول الأوبك بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا رغم شح المعروض في أسواق النفط.

وكان العاهل السعودي ودول من "أوبك بلاس"، قد رد، اليوم الأحد، على اتهام واشنطن الرياض بدفع بعض البلدان في المجموعة إلى اتخاذ قرار تخفيض إنتاج النفط.

وقال الملك سلمان بن عبد العزيز إن الرياض ودول "أوبك بلاس" تعمل على دعم الاستقرار والتوازن في سوق النفط، فيما قالت أبوظبي إن القرار كان فنيا وتم بالإجماع ولم يكن سياسيا كما يحاول البعض وصفه.

خيبة أمل أمريكا

وكانت واشنطن قد قالت، الخميس، إن الخفض من شأنه تعزيز إيرادات روسيا، وأشارت إلى أن الرياض خططت لهذا القرار لأسباب سياسية. ونفت السعودية الأحد نفيا قاطعا دعم موسكو في حربها على أوكرانيا.

وصرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي الخميس أن أكثر من دولة في أوبك شعرت بأن السعودية تجبرها على تأييد قرار خفض الإنتاج مضيفا أن القرار سيزيد إيرادات روسيا وسيقوض فعالية العقوبات المفروضة على موسكو بسبب حربها في أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي