عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمين عام "أوبك": أسواق النفط تمر بتقلبات حادة

منظمة أوبك
منظمة أوبك

أعلن الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" هيثم الغيص، إن أسواق النفط تمر بتقلبات حادة

تحيا مصر

الغيص: أوبك ليست منظمة سياسية

وقال الأمين العام للمنظمة خلال زيارته للجزائر التى تستغرق يومين، أن هدف أوبك والمنتجين من خارجها هو الحفاظ على استقرار السوق. 

وذكر الغيص أن :" المنظمة لا تنحاز لطرف مقابل آخر، وليست منظمة سياسية"، مضيفا أن :" أوبك يقوم بتحليل بيانات تتعلق بالاقتصاد العالمي والتطورات الاقتصادية والمؤشرات والتوقعات، التى يكون لها تأثير مباشر على الطلب على النفط ومستقبل الطاقة، وهذا دور المنظمة منذ تأسيسها". 

من ناحية أخرى، رحب وزير الطاقة الجزائري بقرار منظمة "اوبك" الخاص بخفض الإنتاج واصفا إيها بالتاريخي، ويصب فى خانة استقرار الأسواق. 

هذا وعبر وزير الطاقة والأمين العام لمنظمة أوبك، عن ثقتهما الكاملة فى الأثر الإيجابي لقرار أوبك.

ترحيب روسي.. وخيبة أمل أمريكية

وكانت منظمة "أوبك +" أعلنت فى وقت سابق من أكتوبر الحالى، بخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا، بدء من شهر نوفمبر المقبل، فى قرار حصل على ترحيب من قبل روسيا فى حين انتقدت الولايات المتحدة هذا القرار واصفا الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا القرار بأنه خيبة أمل، معلنا بأن الإدارة الأمريكية تدرس بدائل أخري.

وذكر البيت الأبيض فى بيان أن:" خفض الإنتاج سيضر بالدول التى تعاني أصلا من ارتفاع الأسعار بينما يتعامل الاقتصاد العالمى مع استمرار التأثير السلبي للعملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا".

كما ذكر البيت الأبيض فى بيان له إن:" إدارة الرئيس الأمريكي ستتشاور مع الكونجرس حول أدوات وآليات إضافية لتقليص تحكم أوبك فى أسعار الطاقة".

تابع موقع تحيا مصر علي