عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الأوكراني: لا مجال للمفاوضات مع بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني زيلينسكي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، إن الضربات الجوية الروسية دمرت 30% من محطات الطاقة الأوكرانية منذ العاشر من أكتوبر. 

تحيا مصر

وقال زيلينسكى عبر صفحته الرسمية على تويتر إن :" الهجمات تسببت فى انقطاع التيار الكهربائي فى أنحاء أوكرانيا وإنه لم يعد هناك مكان للمفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين". 

استهداف روسيا منشأة للطاقة فى كييف

وكانت السلطات الأوكرانية أعلنت فى وقت سابق من اليوم أن القوات الروسية شنت هجوما على البنية التحتية للطاقة فى شمال العاصمة الأوكرانية  كييف مما أدى إلى انقطاع تيار الكهرباء. 

وذكر رئيس بلدية المدينة أن الهجوم استهدف البنية التحتية الحيوية وإن عمال الطوارئ يتوجهون إلى هناك للسيطرة على الموقف. 

وذكر رئيس الوزراء  الأوكراني دنيس شميغال أن:" هذا الصباح، هاجم الروس مرة أخري منشأت الطاقة فى أوكرانيا فى 3 مناطق". 

وأضاف:" 5 ضربات بطائرات مسيرة على كييف وهجمات صاروخية على منطقتي دنبيروبتروفسك، وسومى". 

انفصال الكهرباء عن محطة زابوريجيا النووية

وفى سياق متصل اعلنت شركة الطاقة النووية الحكومية "إنرجواتوم" أمس الاثنين، أن محطة زابوريجيا للطاقة النووية انفصلت عن شبكة الكهرباء، بعد القصف الروسي مما دفع مولدات الديزل الاحتياطية إلى العمل.

وأضافت الشركة الأوكرانية  فى بيان لها ان :" القوات الروسية قاموا من جديد بقصف محطات فرعية للبنية التحتية، مما أدى إلى إغلاق آخر خط اتصال بقدرة 750 كيلوفولت فى الساعة الرابعة".

وكثفت القوات الروسية هجماتها ضد العاصمة الأوكرانية كييف بعد العملية التخربيبة التى استهدفت جسر “كيرتش” وهو الذي يربط شبه جزيرة القرم بالبرالروسي والذي اسفر عن مقتل 3 أشخاص، واتهمت موسكو بوقوف أوكرانيا وراء هذا الهجوم، ويعد جسر القرم هو أكبر الجسور فى روسيا كما انه له أهمية أستراتيجة حيث تستخدمه روسيا لنقل المعدات العسكرية إلى قواتها التى تقاتل فى أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي