عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«لا أستطيع الوفاء بالتزاماتي».. رئيسة وزراء بريطانيا تقدم استقالتها

رئيسة وزراء بريطانيا
رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس

أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس ، اليوم الخميس، استقالتها من منصبها كزعيمة لحزب المحافظين، مؤكدة أنها ستبقى رئيسة للحكومة حتى يتم انتخاب زعيم جديد للحزب. 

تحيا مصر

تراس تقدم استقالتها

وقالت تراس:" توليت منصبي فى فترة من عدم الاستقرار، لا أستطيع الوفاء بالتزاماتي فى ظل الظروف الحالية"

وأضافت رئيسة وزراء بريطانيا أنها :" تحدثت مع الملك بشأن تقديم استقالتها"

وتابعت قائلاً أنها:" اتفقت مع رئيسة لجنة 1922 جراهام برايدي، أن تجرى انتخابات زعيم جديد الأسبوع المقبل، مما يعني وفق قواعد الحزب انه سيصبح رئيس الحكومة الجديد".

من ناحية أخرى، دعا زعيم  حزب العمال المعارض كير ستامر إلى إجراء انتخابات عامة مبكرة. 

 

وتأتي استقالة تراس بعد استقالة وزير الداخلية البريطانية سويلا برايفرمان، امس الأربعاء، وبعد 5 أيام من إقالة  وزير المالية كواسي كوراتنغ عقب أزمة الموازنة المصغرة وقرارات خفض الضرائب، ونحو أسبوعين من إقالة وزير السياسة التجارية كونور بيرنز، جراء إدعاءات بارتكابه سلوكا جسيما غير لائق.

وتولت ليز تراس رئاسة الحكومة منذ 6 سبتمبر الماضى وكانت آخر رئيسة وزراء فى عهد الملكة الراحلة إليزابيث الثانية التى توفيت فى 8 من شهر سبتمبر الماضي. 

وواجهت تراس سيل من الانتقادات بعد إعلان خطتها لدعم الاقتصاد، والتى تهدف إلى خفض الضرائب ودعم قوي لفواتير الطاقة وإلغاء الضريبة البالغة 45 %على الأثرياء، مما أدي إلى انخفاض الجنية الإسترليني، وسط مخاوف من حدوث أزمة مالية وانتقادات من قبل صندوق النقد الدولى لخطة تراس مطالبا بتراجع عن خطتها حتي لا تتفاقم أزمة المعيشة فى بريطانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي