عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمواجهة الصين.. اليابان وأستراليا توقعان اتفاقاً أمنياً

رئيس الوزراء الياباني
رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ونظيره الأسترالى أنتونى

وقعت اليابان و أستراليا، اليوم السبت، اتفاق أمني  من أجل تعزيز التعاون العسكري بينهما لمواجهة النفوذ الصينية فى منطقة آسيا والمحيط الهادئ. 

تحيا مصر

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" أن :" رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا وقع مع نظيره الأسترالى أنتونى ألبانيز، بعد محادثات فى مدينة بيرث غربي أستراليا، اتفاقا مشتركا اتفقت فيه اليابان وأستراليا على تعميق العلاقات الأمنية الثلاثية مع الولايات المتحدة واتخاذ إجراءات ضد الدول التى تنتهك القواعد والأعراف الدولية". 

وأضافت الوكالة أن  رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ونظيره الأسترالى أنتوني ألبانيز اتفقا على تعزيز التعاون الدفاعى العملى بين بلديهما وسط نفوذ الصين المتزايدة فى منطقة آسيا والمحيط الهادئ. 

وأشارت الوكالة إلى أن الاتفاق الأمني بين اليابان وأستراليا، جاء مع تزايد القلق من أن الصين قد تصعد الاستفزازات العسكرية ضد تايوان.

اتفاق تاريخي

وفى سياق متصل، قال رئيس الوزراء الأسترالى أن الاتفاق تاريخي ويرسل إشارة قوية إلى المنطقة حول تحالفنا الأستراتيجي. 

ومن ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء الياباني إن:" الاتفاق سيصبح بوصلة لتوجيه التعاون الأمني  والدفاعى بين اليابان وأستراليا خلال العقد المقبل".

كما أكد الزعيمان على ضرورة الأستقرار فى إمدادت الطاقة الأسترالية إلى اليابان. 

وذكر رئيس الوزراء الياباني بأنه بتفق مع نظيره الأسترالى على ضرورة تعزيز التعاون فى مجال أمن الطاقة بين البلدين، حيث تستورد اليابان الغاز الطبيعي وخام الحديد والموارد الحيوية الأخري من أستراليا. 

تحالف “كواد” لمواجهة التهديدات الصينية

الجدير بالذكر أن زيارة كيشيدا إلى أستراليا تعد هى الأولى لرئيس وزراء ياباني منذ عام 2018.

ويذكر أن اليابان وأستراليا والولايات المتحدة والهند يشاركان فى مجموعة "كواد" التى تهدف إلى تشكيل تحالف لمواجهة أى تهديدات صينية فى الممرات البحرية الحيوية فى المحيط الهادئ.

تابع موقع تحيا مصر علي