عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد سامي بصالون التنسيقية: نحتاج لأفكار خارج الصندوق للنهوض بشركات القطاع العام

المهندس محمد سامي
المهندس محمد سامي

قال محمد سامي، الرئيس الشرفي لحزب الكرامة، عضو لجنة الخمسين، ضرورة وجود  فكر خارج الصندوق للنهوض بشركات قطاع الأعمال العام، مؤكدًا أن تحقيق شركات قطاع الأعمال العام خسائر في بعض الصناعات، في حين يحقق القطاع الخاص أرباحًا، يؤكد أن هناك خلل ما.

جاء ذلك خلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، بعنوان: «تطوير قطاع الأعمال العام بين أهمية التطوير وجدل الخصخصة»، بحضور رشا عمر مساعد وزير قطاع الأعمال العام لشؤون تطوير المشروعات، والنائب معتز محمد محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، والكاتب الصحفي الأستاذ مصطفى بكري عضو مجلس النواب، والدكتور محمد سامي الرئيس الشرفي لحزب الكرامة وعضو لجنة الخمسين لوضع الدستور، والنائبة مارسيل سمير أمين سر لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

دور القطاع العام في التنمية

وأضاف “سامي” أن بعد حرب أكتوبر كان هناك اتجاه لتصفية شركات القطاع العام، على الرغم من الدور الكبير الذي قام به، حيث مكن الدولة أن تقوم بالتزاماتها في فترة من أصعب الفترات، بداية من حرب الاستنزاف إلى حرب أكتوبر، والعائد الذي وفره يستحيل أن يوفره القطاع الخاص بأي معنى.

وأكد أن تحقيق خسائر في شركات قطاع الأعمال العام، سعود إلى  سوء الإدارة والفساد لعبا دورًا رئيسيًا في خسائر القطاع العام، لكن أين الجهات الرقابية في الدولة، ومشاكل شركات القطاع العام متكررة، مشيرًا إلى أن هذا لا يعني أن نهد القطاع العام.

وأشار إلى أنه في فترة من الفترات كان هناك تربص وترتيبة مبيتة لحرمان الدولة بأن يكون لدى صانع القرار القدرة على تمويل التوجيهات الرئيسية للدولة في أي اتجها، ومن بينها القطاع العام.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين قد أعلنت عن إطلاق سلسلة كبيرة من الصالونات النقاشية بشكل يومي مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات المختلفة بشأن القضايا التي سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطني وتبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية.

ويأتي ذلك في إطار اهتمام تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بقضايا الوطن والتي سيتم طرحها ومناقشتها خلال جلسات الحوار الوطني المختلفة والتي ستنطلق خلال الفترة المقبلة.

تابع موقع تحيا مصر علي