عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد السباعي بصالون التنسيقية: هناك مشروعات ضخمة لمواجهة عجز الموارد المائية

النائب محمد السباعي
النائب محمد السباعي

قال النائب محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الأمن الغذائي مسألة أمن قومي في المقام الأول، مشيرًا إلى أن أهم المحاور المؤثرة علي الأمن الغذائي هي الموارد المائية وكذلك التغير المناخي، والذي يحظى باهتمام كبير من قبل الدولة، خاصة في ظل استضافتها مؤتمر المناخ بشرم الشيخ.

الأمن الغذائي

جاء ذلك خلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان (الزراعة والأمن الغذائي) وذلك لأن قضية الأمن الغذائي تعتبر أحد القضايا الرئيسة التي تواجه دول العالم، وبينها مصر، بحضور د محمد القرش معاون وزير الزراعة والمتحدث باسم الوزارة، النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، النائب محمد السباعي وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب  الأحزاب والسياسيين، د سيد خليفة نقيب الزراعيين والأمين العام لاتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة وتدير الصالون الإعلامية آدا جاد عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

أزمة الموارد المائية

وأكد "السباعي" أن 65% من الكوارث في العالم قائمة علي الموارد المائية إما بالزيادة أو بالنقصان فإذا كان هناك جفاف شديد أو  فيضانات وأمطار شديدة فهذا يسبب كوارث سواء مادية أو بشرية، كما أكد علي أن الموارد المائية في الدولة محدودة، بحولي 97% من المياة العابرة للحدود وهي نهر النيل كما أننا دولة غير مطيرة، فهي من أكثر دول العالم جفافا.

وتابع: "إذا توفرت المياة يقدر الإنسان يزرع ويحقق اكتفاء ذاتي لان المواطنين يعيشون علي مساحة 6 % من أراضي الدولة".

ولفت إلى أن هناك مشروعات ضخمة لمواجهة عجز الموارد المائية، من أبرزها إعادة تدوير المياه والدولة حريصة علي أننا نتوسع في إعادة أستخدام المياة وخوصوصا مياة الصرف الزراعي والصرف الصحي، ومن ضمن تلك المشروعات التي أقامتها الدولة، مشروع مصرف  بحر البقر ومشروع آخر في ترعة الحمام، بغرب الدلتا، والذي يعد واحدًا من أكبر المشاريع علي مستوي العالم وهذا هو التوسع الافقي.

وأردف: "أما التوسع الرئسي وهذا يخص البحث العلمي، وندعم البحث العلم بأكثر ما يتاح له من دعم، وذلك باستنباط سلالات جديدة ومختلفة ومتطورة ذات إنتاجية أعلي من الحبوب ومن الخضار والفواكة ومن كل احتياجتنا الزراعية".

وواصل: "نعمل على تعظيم الاستفادة من مواردنا المائية من خلال التوسع في مشاريع الري الحديث".

وتعد قضية الأمن الغذائي أحد القضايا الرئيسة التي تواجه دول العالم، وبينها مصر، حيث يعتبر الأمن الغذائي بمثابة أمن قومي، في ظل أبعاده الإنسانية، والاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، بالإضافة إلى القدرات الإنتاجية ولذا أصبح من الضروري بحث الفرص المتاحة وكيفية استغلالها بما يحقق الكفاءة والكفاية الإنتاجية.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين قد أعلنت عن إطلاق سلسلة كبيرة من الصالونات النقاشية بشكل يومي مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات المختلفة بشأن القضايا التي سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطني وتبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية.

تابع موقع تحيا مصر علي