عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الملك تشارلز الثالث يقبل إقالة ليز تراس

الملك تشارلز الثالث
الملك تشارلز الثالث ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

قبل الملك البريطاني تشارلز الثالث، اليوم الثلاثاء، استقالة ليز تراس من منصبها كرئيسة الوزراء بعد حكم البلاد لـ44 يوماً فقط. 

تحيا مصر

ووبحسب ما جاء فى بيان صادر عن قصر باكنجهام أن الملك قبل استقالة تراس، لافتا إلى أن :" جلال الملك استقبل اليزابيث تراس عضو البرلمان التي قدمت استقالته كرئيسة للوزراء، وقد قبل جلالة الملك الاستقالة". 

سوناك أول رئيس وزراء يعينه الملك تشارلز الثالث

وبعد قبول الملك البريطاني استقالة تراس، تم تعيين ريشي سوناك  رئيس للحكومة، بعد فوزه فى الانتخابات وانسحاب بوريس جونسون ورئيسة مجلس العموم بينى موردنيت من الانتخابات. 

وسوناك هو أول رئيس وزراء يعينه الملك تشارلز منذ وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية التى عينته فى عهدها 15 رئيسا للحكومة. 

وقال القصر الملكى فى تغريدة له على تويتر:" طلب جلالته من سوناك تشكيل حكومة جديدة، وقبل سوناك عرض جلالة الملك وتم تعيينه رئيسا للوزراء". 

سوناك يتعهد بإصلاح أخطاء تراس

ومن ناحية أخرى، قال سوناك فى أول خطاب له بعد توليه رسميا رئاسة الحكومة البريطانية، بإصلاح أخطاء رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس. 

وقال سوناك:" أتعهد بالبدء فوراً بإصلاح أخطاء تراس" 

مضيفاً:" سأفى بوعودي وسأسعى إلى الدفاع عن حدودنا وتعزيز الاقتصاد والترفع عن الاعتبارات السياسية". 

وكانت رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس أعلنت الخميس الماضي استقالتها بعد فشل خطتها الاقتصادية والتى آثارت انتقادات واسعة سواء داخل المملكة أو على المستوي الدولى حيث وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن خطة تراس بالخطأ، فى حين طالب صندوق النقد الدولى من تراس أن تتراجع عن خطتها حتى لا تحدث أزمة اقتصادية، لتطيح خطتها الاقتصادية من منصبها، وعقب ذلك فتح باب الترشح لرئاسة الحكومة وحزب المحافظين وأعلن ريشي سوناك، ورئيس الوزراء السابق بوريس جونسون، ورئيسة مجلس العموم بيني موردنت للترشح للخوض الانتخابات، وانسحب جونسون وموردنت من الانتخابات ليفسحا المجال لسوناك للفوز بمنصب رئاسة الحكومة البريطانية. 

تابع موقع تحيا مصر علي