عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستقبل وطن يثمن تصريحات الرئيس السيسى بختام المؤتمر الإقتصادى  ويؤكد: كل الدعم للقيادة السياسية

تحيا مصر

ثمن حزب مستقبل وطن كل ما جاء  من تصريحات للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى ختام المؤتمر الاقتصادى صباح اليوم. 

تحيا مصر 

وأكد حزب مستقبل وطن على الإنجازات التى تمت والإصلاح الاقتصادى بمصر منذ 2014، وحتى الآن والذى أعاد الحياة لكافة قطاعات الدولة الخدمية والاقتصادية  وكذلك المشروعات القومية وعلى رأسها حياة كريمة.

وحيى الحزب سياسة المصارحة والمكاشفة التى عاهدها دوما  من الرئيس عبد الفتاح السيسى والتى يُدير فيها حوارًا مع شعبه المحب له والواثق فى قيادته الحكيمة للوطن.

وأكد الحزب على دعمه الكامل والمستمر للقيادة السياسية فى خطوات الإصلاح لصالح الوطن  والمواطنين ويجدد العهد مع القائد والزعيم الرئيس عبد الفتاح السيسى لبذل كل الجهد والوقوف خلفه صفا واحدا فى معركة بناء ونهضته والحفاظ عليه.

على مدار ثلاثة أيام .. وتنفيذًا لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة.. استمرت مناقشات  المؤتمر الإقتصادى 2022.. حتى وصلت محطته الأخيرة اليوم الثلاثاء .. للنتائج والتوصيات.. والتى يضع عليها الجميع آمال عريضة لمواصلة الإقتصاد المصرى التقدم نحو  المستقبل الأفضل فى ضوء الجمهورية الجديدة.

مستقبل وطن يثمن تصريحات الرئيس السيسى بختام المؤتمر الإقتصادى  ويؤكد: كل الدعم للقيادة السياسية

3 مسارات أساسية سيطرت على مناقشات المؤتمر  حيث  المسار الأول شمل السياسات الاقتصادية الكلية... والمسار الثاني جاء فى تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال... والمسار الثالث تمثل فى صياغة خارطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية في برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة.

 

ومن واقع آراء ومداخلات الخبراء والمختصين بالـ 3مسارات وبتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسى تم الكشف عن النتائج والتوصيات.. وقام بإعلانها ضياء رشوان، نقيب الصحفيين والمنسق العام للحوار الوطني.....ففيما يخص محور السياسات المالية والنقدية... فقد تضمنت التوصيات العمل على استمرار خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلى الإجمالى، وإطالة أجل السداد، والاستمرار فى تحقيق فائض أولى لتعزيز قدرة الدولة على سداد التزاماتها... هذا إلى جانب سرعة الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولى، وكذا أهمية مرونة سعر الصرف ليعكس ديناميكيات السوق من العرض والطلب، كأداة لامتصاص الصدمات الخارجية.

وفى إطار محور تعزيز مشاركة القطاع الخاص، شملت التوصيات توسيع قاعدة الملكية بالتركيز على التخارج من خلال تبنى الطرح بالبورصة كأولوية، ويليها زيادة رأس المال، من خلال دخول مستثمر استراتيجى، وكذا تعزيز دور صندوق مصر السيادى من خلال نقل عدد من الشركات التابعة للدولة إليه.

وفيما يتعلق بمحور القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، فقد تضمنت التوصيات إصلاح منظومة التعاونيات والاتحادات المرتبطة بالنشاط الزراعى وتسهيل الحصول على قروض تمويل للمشروعات الصحية، فضلًا عن تسهيل إجراءات الشراكة مع الدولة فى المستشفيات القائمة والجديدة، وذلك من خلال إدارة القطاع الخاص للمنشآت الصحية بنظام حق الامتياز..وأيضا دراسة إدخال تعديلات على عقود توصيل التيار الكهربائى للمصانع بحيث تصبح قابلة للتمويل البنكى، وكذلك اتخاذ إجراءات تنفيذية من شأنها تصدير العقار عالميًا، والترويج للمنتج العقارى من خلال الدولة والقطاع الخاص، مع أهمية وضع إطار تنفيذى داعم ومحفز، إلى جانب إنشاء منطقة اقتصادية خاصة لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عالية التقنية على المدى القريب.

مستقبل وطن يثمن تصريحات الرئيس السيسى بختام المؤتمر الإقتصادى  ويؤكد: كل الدعم للقيادة السياسية

وفيما يتعلق بالمحور الأخير وهو تطوير قطاع الصناعة، شملت التوصيات سرعة الانتهاء من الرؤية المتكاملة لاستراتيجية الصناعة الوطنية، واستهداف بعض الصناعات المهمة، وتعميق التصنيع المحلى، وخاصة فى الصناعات الهندسية والكيماوية والنسيجية والغذائية، إلى جانب تنمية الصادرات الصناعية من خلال برامج رد الأعباء التصديرية، وتسهيل إجراءات النفاذ إلى الأسواق الجديدة، وتفعيل دور مكاتب التمثيل التجارى والمعارض الدولية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي