عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيخ عبد الفتاح العواري: من يفكر في إثارة الفتن في مصر فئة شاذة ومحاربة لله ورسوله

الشيخ عبد الفتاح
الشيخ عبد الفتاح العواري

قال الدكتور عبد الفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين السابق، إن الوطن أمر هام جدا يجب الحفاظ عليه، ولولا الوطن لم يكن هناك أمن أو تعليم، أو زراعة أو صناعة أو غيرها، ولولا الوطن لم يكن للإنسان قيمة لدى الآخرين، ومن هنا فإن حرمة الأوطان حرمة بينها الإسلام وأوضحتها مقاصد الشريعة الإسلامية. 

وأضاف "العواري"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج "حقائق وأسرار" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن أي إنسان يفرط في وطنه لا يملك ذرة من الإيمان، ويحمل أحقاد وضغائن نحو الوطن الذي تربى على أرضه واستظل بسمائه وشرب مائه وأكل من خيراته وتعلم في مدارسه وجامعاته. 

الشيخ عبد الفتاح العواري: التفكير في زعزعة استقرار الوطن محاربة لله ورسوله 

وتابع الشيخ عبد الفتاح العواري، أن  التفكير في زعزعة استقرار الوطن وإثارة الفتن والتحريض على القتل، فئة شاذة ومحاربة لله ورسوله، والدين أوضح لنا أن “مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ أَنَّهُۥ مَن قَتَلَ نَفْسًۢا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍۢ فِى ٱلْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ ٱلنَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَآ أَحْيَا ٱلنَّاسَ جَمِيعًا”، والله نهى عن قتل النفس (وَلَا تَقْتُلُواْ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِى حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلَّا بِٱلْحَقِّ ۗ) أي نفس بصرف النظر عن انتمائها أو عقيدتها وثقافتها وفكرها. 

وأردف الشيخ عبد الفتاح العواري، أن قتل النفس والتحريض على قتلها محرض بنصوص صريحة وقطعية الثبوت وقطعية الدلالة أيضا، ولا أحد يستطيع أن ينكرها، وأي شخص يحرض على القتل هو شخص محارب لله ورسوله، "كل من يحرض كل ما تقوم به سيُكتب لك وستُحاسب عليه". 

وناشد الشيخ عبد الفتاح العواري الشباب أن الإسلام يحرم كل الأفعال العبثية والتحريض على القتل والذي يأتي من ورائه عدم الاستقرار والفوضى، داعيا الشباب بالالتفاف حول القيادة السياسية وأن يكونوا جنودا حريصين على وطنهم، وأن يكونوا أداة عمل وبناء وتنمية، وألا ينصاعوا وراء الدعوات الخبيثة التي تريد أن تنفذ على حساب الوطن أجندات مدفوعة وخاصة من الخارج. 

وشدد الشيخ عبد الفتاح العواري، على أنه يجب على الشباب التعلم من السنوات الماضية، والابتعاد عن كل ما حرم الله، وأن يستخدموا أنفسهم على أنهم أدوات للتنمية لا للتخريب. 

تابع موقع تحيا مصر علي