عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة مرثا محروس لـ تحيا مصر: هناك تفاعلات من قبل دول العالم لتحقيق أهداف قمة المناخ

 النائبة مرثا محروس
النائبة مرثا محروس

أكدت النائبة مرثا محروس عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بأن قمة المناخ التى تستضيفها مصر على أرضيها تختلف عن القمم السابقة، لافتا إلى أن الالتزام من قبل الدول لا يكون قاصر على تقديم الدعم المادي للدول النامية المتضررة  جراء التغيرات المناخية. 

تحيا مصر

وقالت النائبة مرثا فى تصريحات خاصة لموقع "تحيا مصر" أن:" فى مصر الوضع مختلف وهناك توصيات  وتفاعلات من قبل الدول المشاركة للتحقيق أهداف هذه القمة العالمية". 

وأضافت النائبة فى مجلس النواب أن :" نأمل المرور بأزمة المناخ مثل ما مررنا بجائحة كورونا". 

وأشارت النائبة إلى أن الدول الصناعية الكبرى ستفى بالتزاماتها تجاه الدول النامية ذات اقتصادات ضعيفة، لافتا إلى أن التغيرات المناخية تؤثر على الدول العالم أجمع وليس البلدان النامية فقط.

فوضى مناخية

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قال  خلال مشاركته فى قمة المناخ، أن الفوضي المناخية هى السبب الرئيسي فى الصراعات العالمية، ونبه إلى أن الإنسانية تخوض معركة بقاء فى مواجهة التغير المناخى، كما أكد على ضرورة التخلى عن الفحم كمصدر رئيسي للطاقة وتجنب أضراره الخطيرة. 

والجدير بالذكر أنه على الدول العالم العمل على خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 45% بحلول  عام 2030 حتى يكون هناك فرصة لتحقيق  أكثر أهداف اتفاق باريس للمناخ المبرم عام 2015، والذي كان يهدف حصر الاحترار بـ 1.5 درجة مئوية مقارنة بالحقبة ما قبل الصناعية. 

وبدأت فعاليات قمة المناخ يوم الأحد الماضي، وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس القمة واستقبل عدد من زعماء العالم، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، وأكد خلال كلمة ألقاها على ضرورة مواجهة هذه الأزمة بشكل جاد والعمل على الخروج من إطار الأقوال والتعهدات الشكلية إلى التنفيذ تجنباً من جر العالم إلى كارثة مناخية، كما دعا إلى ضرورة وقف الحرب الروسية الأوكرانية التى لم تؤثر على الدول المتحاربة فقط وإنما العالم أجمع وبشكل خاص الدول النامية وذات اقتصادات فقيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي