عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عوض تاج الدين: فيروس المخلوي التنفسي ليس ظاهرة وبائية وإصاباته ليست بالملايين

عوض تاج الدين مستشار
عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية

قال محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن الشعب المصري اهتم خلال الفترة الماضية بفيروس كورونا، وفيروس الإنفلونزا، وهو ما جعل الناس تجهل بوجود عدة أنواع للفيروسات المختلفة التي تظهر في مصر بدون كلا الفيروسين، وهو ما سبب حالة من الذعر والقلق لدى المصريين بالفيروس المخلوي التنفسي. 

عوض تاج الدين: أعراض المخلوي التنفسي تشبه الإنفلونزا

وأضاف "تاج الدين"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن الفيروس المخلوي التنفسي واحد من حزمة فيروسات تصيب الجهاز التنفسي، وكلها تُوضع تحت مجموعة تؤدي إلى مرض يشابه الإنفلونزا، موضحا أن الفيروس المخلوي التنفسي فيروس معروف ويحدث كل عام ويأتي للطلبة وللكبار والصغار، ولكن هذا العام كان الأمر زائد بعض الشيء. 

وتابع مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن أكثر من 70% من الحالات المصابة التي أخذ منها عينات حالات مصابة بفيروس المخلوي التنفسي، وأعراضه تتشابه بالإنفلونزا كثيرا، ما بين ارتفاع في درجة الحرارة، وتكسير في الجسم، وصداع، كأعراض الإنفلونزا وهي مجموعة مشابهة بها كثيرا. 

وأوضح عوض تاج الدين، أن الغالبية العظمى من الحالات بسيطة، وتستجيب بشكل طبيعي للعلاج، وتُشفى بشكل تام، وبعض الحالات قد تُصاب بالتهابات رئوية بسيطة. 

وشدد عوض تاج الدين، على أن الفيروس المخلوي التنفسي ليست ظاهرة وبائية، والأمر طبيعي جدا، ولا يوجد إصابات بالملايين منه، موضحا أن حالات الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي طبيعية وتحدث كل موسم بشكل طبيعي، ولا يوجد أي داعي لتعطيل الدراسة بسبب هذا الفيروس، ولكن الطالب المصاب بالفيروس يجب عليه أن يجلس في المنزل. 

عوض تاج الدين يناشد الأمهات: «ابنك ميروحش المدرسة لو عنده نزلة برد»

وأكد أن وجود مصر في فترة تغير الفصول، مع موسم المدارس، والخروج من مكان دافئ إلى مكان بارد وهو ما يحدث تغير مفاجئ في درجات الحرارة، وهو ما يساعد على الإصابة بهذا الفيروس إضافة إلى نقل العدوى من شخص إلى آخر، لأن المرض معدي وينتقل مثل الإنفلونزا. 

وأشار إلى أنه يجب العمل على مراعاة نقطة الانتقال المفاجئ للأطفال من مكان دافئ إلى بارد خاصة الأطفال التي تعاني من ضعف في الجهاز التنفسي، وارتداء الكمامة، مناشدًا الأمهات بأن تحافظ على ابنها في حال شعوره بارتفاع في درجات الحرارة أو نزلات برد، "أتمنى الأمهات متوديش الولد للمدرسة في هذا اليوم وأتمنى المدارس تستجيب لهذا الأمر". 

وأتم تصريحاته متحدثا عن فيروس كورونا قائلا إن الإصابات زادت بنسبة 2% عن الأشهر الماضية، ألا أن الوضع مطمئن والحالات بسيطة، و99% من الحالات تُعالج داخل المنازل. 

تابع موقع تحيا مصر علي