عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكهرباء: دعم الاتحاد الأوروبي لمشروعات الطاقة يؤكد أنه ملف حيوي

أيمن حمزة المتحدث
أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء

أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرياء والطاقة المتجددة، إنه تم توقيع مذكرة تفاهم ، مابين مصر والاتحاد الاوروبي، لأنه مهتم باانتاج الطاقة المتجددة ، وتوقيع خطاب اعتماد أخر.


المتحدث باسم وزارة الكهرباء: مصر والاتحاد الأوروبى يوقعان مذكرة تفاهم على هامش (cop27)


وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج “صالة التحرير” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، وينقلها تحيا مصر، إنه تم توقيع اتفاقيات أمس الثلاثاء يقيمة وصلت إلى 34 مليار دولار، حيث بلغت نحو 28 الف ميجا وات، ويهتم الاتحاد الأوروبي بدعم محور الطاقة، ضمن البرنامج الخاص بالماء والغذاء والطاقة.
وتابع أن دعم الاتحاد الأوروبي للطاقة  يؤكد أنه ملف حيوي، واهتمام العالم بخطوات مصر التنفيذية، وبالتالي فهو استثمار مباشر، فاليوم يجب ان تتعدد وتتنوع المصادر. 
ويذكر أن وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر أكد على مساهمة الاتحاد الأوروبي بنحو35 مليون يورو وذلك لدعم  الطاقة في مصر، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم للشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي حول إنتاج الهيدروجين المتجدد، جاء ذلك خلال فعاليات قمة المناخ كوب 27 بشرم الشيخ،  معرباً عن سعادته وتقدير بتوقيع تلك المذكرة مع الاتحاد الأوروبي ودعم الاتحاد للحكومة المصرية خلال الفترة الماضية في مجال الطاقات المتجددة وتكنولوجيا الجديدة.

ويذكر أن  العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة ممتدة منذ عقود طويلة ولديها الكثيرة من النتائج المقدرة بإطلاق خطة العمل بين الاتحاد الأوروبي ومصر في مارس 2007،  و اليوم يشهد حدثين مهمين.
الأول توقيع المذكرة والتي تعد حجر الزاوية للتعاون المستقبلي في مجال الهيدروجين الأخضر بين الجانبين.
والثاني: مساهمة الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية بـ 35 مليون يورو مسألة الطاقة ومنصة الطاقة للعلاقة بين الطاقة والغذاء والمياه، و ليس هناك دولة وحدها تستطيع أن تتعامل مع هذه التحديات الجديدة، مشيرا إلى أن الأمر يتطلب تلبية الاحتياجات لكل دولة والتعاون، لذلك هناك الحاجة إلى المزيد من التعاون في المنطقة بين الدولة المختلفة من خلال نقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات وتعزيز الأسواق الإقليمية.

تابع موقع تحيا مصر علي