عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

قانون بوابة العمرة يواجه تلاعب السماسرة.. عودة 100 معتمر لعدم الحصول على باركود.. ونواب السياحة: نطالب وزارة السياحة وغرفة شركات السياحية بنشر الوعي بين المعتمرين

الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة

زيارة بيت الله الحرام، بمثابة الحلم بالنسبة لكثير من المسلمين، خاصة ممن ليس لديهم القدرة المالية على أداء فريضة الحج، نظرًا لإرتفاع التكلفة، فكل مسلم يحلم بأداء العمرة والصلاة في الكعبة المشرفة، حتى أن يأذن الله عز وجل ويؤدي فريضة الحج ويتمم أركان إسلامه الخمسة.

تحيا مصر

استغلال السماسرة للمقبلين على العمرة

ويستغل بعض السماسرة معدومي الضمير، حلم البعض في زيارة بيت الله، ويتلاعبون بهم، خاصة ممن يفتقدون المعرفة الكافية باشتراطات وتعليمات بوابة العمرة المصرية، وكيفية السفر للسعودية دون إخلال بالشروط المبرمة بينها وبين مصر.

ويقع البعض من المقبلين على العمرة في فخ سماسرة، حيث يوهمونهم بإمكانية السفر دون الحاجة لشركات سياحة،  وتوفير التأشيرات وتذاكر السفر، ولكنهم يتأكدون من عدم صحتها، في المطار وبعد فوات الآوان.

ومشكلة السفر من خلال السماسرة، أن ليس لديها أية ضمانات على الاتفاقات المبرمة مع المعتمر، وبالتالي لا صحة لوعود الإقامة أو الإعاشة خلال فترة أداء العمرة، وعادة لا تطابق التأشيرة لإجراءات البوابة المصرية للعمرة وبدون باركود، وبالرغم من استغلالك من قبل السماسرة، عند التقدم بالشكوى لن تسترد أي حقوق لك، لعدم تعاقدك مع جهة معتمدة.

كيفية الحد من تلاعب السماسرة بالمعتمرين

وللحد من ألاعيب هؤلاء السماسرة، يجب تشديد الرقابة من قبل وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة، للحد من استغلال للمواطنين

والجدير بالذكر أنه تم إعادة 100معتمر من مطار القاهرة، في وقت سابق قبل سفرهم من مطار القاهرة، لعدم وجود باركود العمرة الشخصي لكل معتمر.

وطالبت غرفة شركات السياحة بمنشور عبر بوابة العمرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بحجز الراغبين في السفر لأداء العمرة، من خلال شركة سياحة معتمدة عبر بوابة العمرة المصرية ووزارة السياحة والآثار، لضمان الحقوق وتنفيذ البرنامج كما تم التعاقد عليه.

نواب السياحة يطالبون بنشر الوعي بين المقبلين على العمرة

وأشار النائب محمد طه الخولي، عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب ، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن عودة المعتمرين من المطار بسبب طلب الجهات المختصة باركود العمرة، أمر طبيعي، في ظل عدم وضوح القوانين للبعض، مما يسهل تلاعب بعض السماسرة واستغلالهم للمواطنين.

نشر الوعي باشتراطات بوابة العمرة

وطالب الخولي، بنشر الوعي باشتراطات وتعليمات بوابة العمرة في مصر، عبر وسائل الإعلام، مع ضرورة  معاقبة السماسرة الذين يستغلون البسطاء من الناس وإتخاذ إجراءات ضد أى شركة تستغل المعتمرين.

وتم تحديد مدة صلاحية باركود العمرة من قبل غرفة شركات السياحة سابقًا، لمدة أسبوع فقط من تاريخ السفر الذي تم مراجعته على بوابة العمرة.

وفي نفس السياق قال النائب أحمد ادريس، عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، إن إعادة 100 معتمر من مطار القاهرة، قبل سفرهم على الطيران السعودي، بسبب طلب الجهات المختصة باركود العمرة، يرجع لسوء التخطيط وعدم وضوح القوانين للبعض، مما يسمح بتلاعب بعض السماسرة واستغلالهم للمواطن المصري البسيط.

دور وزارة السياحة في الحد من استغلال السماسرة للمعتمرين

وطالب إدريس، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، بمزيد من المتابعة من قبل وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة، واللجنة العليا للحج والعمرة، للحد من استغلال المواطنين، ووهمهم بإمكانية السفر إلى العمرة بعيدًا عن شركات السياحة ومن خارج منظومة بوابة العمرة.

واستنكر عضو مجلس النواب، عدم وضوح قوانين واشتراطات وتعليمات وزارة السياحة واللجنة العليا للحج والعمرة لبعض المواطنين، وعدم الافصاح عنها، موضحًا أن " عدم معرفة المواطن بالتعليمات وضرورة وجود باركود للعمرة من قبل بوابة العمرة في مصر، يؤدي لاستغلال الكثير من المواطنين، لذا وجب على اللجنة الإعلان عن هذه الاشتراطات والتعليمات الخاصة بالحج والعمر قبل السفر".

لماذا لا يجب السفر للعمرة عن طريق السماسرة؟؟

-عدم وجود اية ضمانات لأي اتفاقات

- عدم صحة وعود الإقامة أو الإعاشة خلال فترة أداء العمرة

- عدم تطابق التأشيرة لإجراءات البوابة المصرية للعمرة وبدون باركود

-عند التقديم بالشكوى لن تسترد أي حقوق لك، لعدم تعاقدك مع جهة معتمدة.

هل يعاقب سماسرة العمرة؟؟

يتضمن القانون المنظم لعمل بوابة العمرة عقوبات رادعة للسماسرة والوسطاء الذين يحاولون تنظيم رحلات العمرة خارج المنظومة القانونية للعمرة.

تابع موقع تحيا مصر علي