عاجل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 الموافق 05 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

مؤتمر المناخ.. النائب سمير أبوشامة لـ تحيا مصر: إنشاء صندوق الخسائر خير دليل على عظمة القيادة السياسية بمصر

النائب سمير صبحى
النائب سمير صبحى عليوه أبو شامة

قال النائب سمير صبحى عليوه أبو شامة، عضو مجلس النواب عن دائرة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، إن إقرار مؤتمر المناخ، "COP27" بإنشاء صندوق الخسائر والأضرار، الذى تم الاتفاق عليه سيساعد الدول الأكثر فقرا، وهذا خير دليل على عظمة القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، فلولا اهتمامه بقمة المناخ هذا العام ما توصل العالم إلى مثل هذا القرار.

تحيا مصر 

مؤتمر المناخ.. النائب سمير أبوشامة لـ تحيا مصر: إنشاء صندوق الخسائر خير دليل على عظمة القيادة السياسية بقيادة الرئيس السيسي

وأضاف النائب سمير أبوشامة في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن المستفيد الأول من هذا الصندوق الدول النامية، لأنه سيساعد لمواجهة التداعيات السلبية الناتجة عن التغيرات المناخية، ونجاح مصر ليس فى الاتفاق على إنشاء صندوق الاستجابة للخسائر والأضرار فقط،  بل تمثل فى وضعها برنامج شرم الشيخ للتكيف.

النائب سمير أبوشامة يوجه الشكر للرئيس عبدالفتاح


ووجه النائب سمير أبو شامة الشكر والتقدير لرئيس عبدالفتاح السيسي والقيادة المصرية على حسن التنظيم والإدارة لقمة المناخ cop27 ، قائلا: "مصر كانت ومازالت قائدة بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي".

يذكر أن قد افقت الجلسة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ "كوب27" الذى عقد في شرم الشيخ، على اتفاق يغطي ترتيبات التمويل "للخسائر والأضرار" الناجمة عن تغير المناخ، وأقر المؤتمر إنشاء صندوق الخسائر والأضرار، الذي سيكون مكرسا لتعويض الدول النامية عن الأضرار التي تتكبدها من جراء التغير المناخي.

كما حث رئيس المؤتمر سامح شكري الدول وزير الخارجية على الموافقة على اتفاقيات المناخ النهائية المقدمة في نهاية المؤتمر.
وقال شكري في الجلسة العامة الختامية: "أناشدكم اعتماد مشاريع القرارات التي سأقدمها لكم".

وأضاف وزير الخارجية ، أن "العالم يتابع، وأنا أدعونا جميعا إلى الارتقاء لمستوى التوقعات التي عهد إلينا بها المجتمع الدولي، خاصة المتعلقة بالدول الأكثر تأثرا التي ساهمت بأقل قدر في تغير المناخ".

تابع موقع تحيا مصر علي