عاجل
الإثنين 28 نوفمبر 2022 الموافق 04 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

حقوق إنسان النواب تناقش إنشاء وحده حقوق انسان بوزاره التعليم العالي.. صور

 لجنه حقوق الانسان
لجنه حقوق الانسان بمجلس النواب

اجتمعت لجنة حقوق الإ بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم، وذلك لمناقشة موضوع طلبى الإحاطة المقدمين من النائبين  طارق رضوان، و ماهيتاب محمد عبدالهادى، بشأن عدم إنشاء وحدة لحقوق الانسان بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى.
 

تحيا مصر

و رحب رئيس اللجنة، بـ  أحمد أبو حمزة الشيخ الوكيل الدائم بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي حيث ايدي اعتراضه من عدم إنشاء وحدة حقوق الانسان بالوزارة وفقا لقرار معالي رئيس الوزارء الصادرفي نوفمير 2017 ،مع العلم بأن اللجنة قامت بعقد إجتماع مسبق مع  محمد محمود أبو زيد(رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب الوزير) بتاريخ 12/12/2021 الذي افاد بأنه تم إنشاء وحدة تكافؤ فرص و هذا لا ينطبق مع ما جاء بالقرار.
 

و رد  أحمد أبو حمزة الشيخ معتذراً بشدة عن ما جاء في معرض الاجتماع السابق وأنه بالفعل تم إنشاء الوحدة والتي تتبع قطاع مكتب الوزير بتاريخ ٧ مارس 2019 بقرار وزاري رقم (855) التي تهدف إلي رصد الإيجابيات ،تلقي الشكاوي،تعزيز وتنمية القدرات في مجال حقوق الأنسان ،توسيع قاعدة الوعي داخل المجتمع الاكاديمي،نشر ثقافة حقوق الانسان من خلال تدريسها بجميع الجامعات . ونظراً للقرار رقم 221 لسنة 2021 تم إلغاء قطاع الوزير و إنشاء مكتب الوكيل الدائم فأصبحت وحدة حقوق الانسان تابعة لمكتب الوكيل الدائم .

و في نهاية الاجتماع أكدت اللجنة علي ضرورة التعاون بين اللجنة و بين الوزارة فيما يخص الشكاوي المقدمة من العاملين بالجامعات أو من الطلاب وإطلاع اللجنة بشكل رسمي عن دور الوحدة و هيكلها الإداري ومن الشخص المنوط بتلقي الشكاوي في الوحدة في اجتماعات دورية يتم تحديها دوريًا.

مجلس النواب يوافق علي إتفاقية تأهيل الخط الثاني لمترو القاهرة

ويذكر أن مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي ، رئيس رئيس مجلس النواب علي تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية ، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 400 لسنة 2022، بشأن الموافقة على اتفاق قرض ، لمشروع تأهيل الخط الثاني لمترو القاهرة، الموقع بتاريخ 25/7/2022 بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 250 مليون يورو.

جاء ذلك بعد إستعرض النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات ، للتقرير، حيث أوضح أن اتفاق القرض ، قد جاء للمساهمة في توفير التمويل اللازم لتنفيذ مشروع تطوير  ورفع كفاءة الخط الثاني لمترو القاهرة، الذى يعد أحد أهم وسائل النقل التي تعمل بنظام الجر الكهربائي والتي تتماشى مع مسار واستراتيجية الدولة المصرية من أجل مستقبل أكثر خضرة واستدامة، وهى الاستراتيجية التي تبنتها القيادة السياسية والتي دعمت مصر في استضافة مؤتمر المناخ العالمى.

ومن خلال هذا المشروع سيتم استبدال أحدث أنظمة الإشارات والتحكم المركزي والإتصالات والحريق، وكذلك استبدال المعدات والأعمال الكهروميكانيكية ذات التقنية العالمية، بالأنظمة والمعدات القديمة.

وأشار رئيس لجنة النقل والمواصلات ، أن المشروع المستهدف سوف يحقق مستهدفات تنموية خدمية واقتصادية وبيئية متعددة منها ،استيعاب الزيادة المطردة لعدد ركاب الخط الثانى للمترو من خلال زيادة طاقة النقل على الخط لتصبح (مليون و760 ألف راكب)  بدلا من 850 ألف راكب فى اليوم.

تابع موقع تحيا مصر علي