عاجل
الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذة جامعية تتوصل لتصور للوجه الحقيقي لرمسيس الثاني.. وسيد علي يعلق: شبه المصريين اللي في الشوارع

تصر رمسيس الثاني
تصر رمسيس الثاني

قالت الدكتورة سحر سليم، أستاذ الأشعة بكلية الطب جامعة القاهرة، إننا قمنا بعمل إشاعة مقطعية  ثلاثية الأبعاد للجمجمة على مومياء رمسيس الثاني الذي حكم في الأسرة الـ 19 وحكم أكثر من 66 سنة، ومات وهو عنده حوالي 90 سنة، وكان من المهم إعادة تركيبه وجهه، لنتخيل كان ممكن شكله ايه؟.

وأضافت "سليم"، خلال مداحلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” المذاع على فضائية الحدث اليوم، تقديم الإعلامي سيد علي، أن هذه الصورة أو التصور أقرب ما يكون للملك رمسيس الثاني، وقمنا عملناها في وقت وفاته، بسن 90 عامًا، وعملناها بتخيل شكله وهو في الأربعينيات وقت قيادة مصر في الحروب والفتوحات، وهذا معتمد على العلم والحقيقة وليس التخيل، على عكس التصورات الموجودة على الإنترنت والتي تعتبر نعديلات فنية بحتة.

وأشارت إلى أن قمنا بالاستعانة بدكتورة تخصصة الانتركول الشرعية، وتقوم بإعادة بناء الوجه من خلال الجمجمة وتستخدم عند العثورة على ميت لتخيل كيف شكل الوجه، ونقوم بوضع لون العينين والشعر وغيرها من خلال المعطيات في المومياء.

ورد سيد علي، أن التصور الذي خرج لرمسيس الثاني، شبه مواطنين في الشارع المصري.

وأوضحت أن هذا التصور يؤكد نجاحنا لأنه التصور العلمي الوحيد لملك مصري، على عكس التصورات لملوك آخرين، ترى تشبه الأوروبيين أكثر من المصريين.

تابع موقع تحيا مصر علي