عاجل
الثلاثاء 31 يناير 2023 الموافق 09 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتهمة الخيانة العظمى.. الحكم على الرئيس السابق لجزر القمر بالسجن مدى الحياة

 رئيس جزر القمر السابق
رئيس جزر القمر السابق أحمد عبد الله سامبي

أفاد موقع سكاى نيوز فى خبر عاجل، بأنه تم الحكم اليوم الاثنين، على رئيس جزر القمر السابق أحمد عبد الله سامبي، والذي يحاكم بتهمة الخيانة العظمى أمام محكمة أمن الدولة بالسجن مدي الحياة. 

تحيا مصر

وظهر الرئيس السابق والذي يبلغ من العمر 64 عاماً لفترة وجيزة فى اليوم الأول من محاكمته الأسبوع الماضي للتنديد بإجراء اعتبره غير عادل، ثم تغيب عن بقية الجلسات. 
وتولى سامبى الحكم  فى الفترة بين عام 2006 إلى 2011، وأمضى 4 سنوات فى السجن، رغم أن القانون يقصر الاحتجاز السابق للمحاكمة على ثمانية أشهر كحد أقصي. 

وكان الرئيس السابق قد صرح فى وقت سابق خلال محاكمته أنه لايريد أن يحاكم أمام هذه المحكمة واصفاً أيها بأنها غير قانونية. 

ووضع سامبي قيد الإقامة الجبرية بتهمة الإخلال بالنظام العام. 

اختلاس و فساد وبيع جوازات سفر

وبعد 3 أشهر تم وضعه قيد الحبس الاحتياطي بتهمة الاختلاس والفساد والتزوير، فى فضيحة تتعلق بيع جوازات سفر جزر القمر لعديمي الجنسية الذين يعيشون فى دول الخليج، ليتهم عقب ذلك بالخيانة العظمى.

ثالث أصغر دولة أفريقية

وتعتبر جزر القمر، دولة عربية إسلامية ذات أغلبية مسلمة، وتتكون جزر القمر من مجموعة جزر تقع في المحيط الهندي قرابة الساحل الشرقي لإفريقيا، وهي ثالث أصغر دولة أفريقية من حيث الكثافة السكانية، وحصلت جزر القمر على عضويتها عام 1993 في جامعة الدول العربية

يتحدث سكان جزر القمر نحو 60% من شعبها اللغة العربية، تتكون جزر القمر من أعراق كثيرة منها العربية والأفريقية والملاوية والإندونيسية والشيرازية، لكن جميعهم يدينون بالإسلام، يعتبر 98% من السكان، الذين يقدر عددهم بنحو 800 ألف نسمة، مسلمون

تتوزع الباقية بين الشيعة والكاثوليك والبروتستانت، وعاصمة جزر القمر هي موروني، ويوجد لها ثلاث لغات رسمية وهي العربية والقمرية والفرنسية، ورئيسها هو غزالي عثمان.

تابع موقع تحيا مصر علي