عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بشكل سري.. إعلام عبري يكشف عن زيارة وفد عسكري أوكراني لإسرائيل

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني زيلينسكي ورئيس الوزراء الإسرائيلى نتنياهو

كشفت وسائل إعلام عبرية، إن وفد عسكرى أوكراني يضم شخصية عسكرية رفيعة المستوى زار إسرائيل بشكل سري الأسبوع الماضي. 

تحيا مصر 

وذكرت قناة 13 الإسرائيلية إنه:" منذ بدء العملية العسكرية، وإسرائيل تحاول السير بين النقاط والحفاظ على العلاقات مع الطرفين، وهذا المساء ننشر لأول مرة خبراً عن زيارة سرية حاولت إسرائيل أن تقلل من أهميتها". 

وقالت مراسلة الشئون السياسية فى قناة 13 العبرية ، موريا وولبرغ أن :" الهدف الرسمي على الأقل لهذه الزيارة هو الدفع قدماً فى بناء منظومات الإنذار ضد الصواريخ التي أعلنت إسرائيل أنها ستعطيها لأوكرانيا فى إطار المساعدة لها". 

وفد عسكري أوكراني فى قلب تل أبيب

وأشارت المراسلة إلى أن وفد العسكريين الأوكرانيين التقوا بمسؤولين كبار فى الجيش الإسرائيلي وفى وزارة الأمن. 

ووفق الإعلام الإسرائيلي، فإنه بالرغم من أن هذا هو الهدف الرسمي للزيارة، لكن الأوكران أوضحوا خلالها أيضا أنهم :"يريدون المزيد من المساعدات العسكرية، هم يريدون سلاحاً ولا يكتفون فقط بالمساعدة التقنية التى أعلنت إسرائيل أنها مستعدة لتقديمها لهم"

إسرائيل تدعم أوكرانيا سراً.. و روسيا تهدد علناً

وفى سياق ذاته، صرح مصدر إسرائيلي أن :" المشكلة ليست فى المساعدة العسكرية والدفاعية، وإنما كل مساعدة لأوكرانيا تقابل برد قوى من روسيا". 

ويذكر انه فى وقت سابق كشفت وكالة "بلومبيرج" الأمريكية أن :" روسيا أبلغت إسرائيل بأنها سترد إذا تم إرسال صواريخ دفاع جوي إسرائيلية الصنع أو صواريخ اعتراضية أخري إلى أوكرانيا سواء بشكل مباشر أو عبر دولة ثالثة". 

كما كشف إعلام عبري أن شركة صناعات أمنية إسرائيلية باعت للجيش الأوكراني منظومات مضادة للطائرات المسيرة وقادرة على اعتراض عمل مسيرات قتالية والتشويش عليها. 

وذكر الإعلام الإسرائيلى بأنه:" يجري بيع هذه المنظومات عن طريق بولندا من أجل الالتفاف على الحظر الذي تفرضه إسرائيل على بيع أسلحة متطورة إلى أوكرانيا".

تابع موقع تحيا مصر علي